علم موقع "بكرا" ان الشرطة الاسرائيلية اعتقلت قبل قليل محمد كناعنة (ابو اسعد) امين عام ابناء البلد سابقا خلال اصراره وآخرين على احياء ذكرى النكبة في جامعة حيفا رغم المنع.

وكانت ادارة جامعة حيفا المتمثّلة بعميد الطلبة قد قامت بإلغاء فعاليّة الجبهة وأبناء البلد في ذكرى النكبة، حيث كان من المقرر إحياء ذكرى النكبة في جامعة حيفا اليوم الاثنين الساعة الرابعة عصرًا في قاعة "صفاديا".

وكان من المفروض أن تشمل الفعالية عرض الفيلم الفلسطيني "ميلاد عيّاش" واستضافة أهله في الجامعة كما وستتخلل فقرة فنيّة ملتزمة وكلمات سياسيّة يقدّمها كل من الرفيق محمد كناعنة عضو المكتب السياسي لحركة أبناء البلد والرفيق امجد شبيطة سكرتير عام الشبيبة الشيوعيّة.

وفي تعقيبٍ لها قالت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري أنه وفقا للفحص الاولي مقابل شرطة الساحل يستشف على انة بالفعل تم عصر اليوم الاثنين بجامعة حيفا التوقيف للتحقيق وليس اعتقال امين عام حركة ابناء البلد السابق وذلك مع دخولة الى حرم الجامعة خلافا لاجراءات نصوص وقواعد اداره الجامعة التي كانت قد علمت حول نيتة القدوم لهناك مسبقا وانذرتة بعدم رغبتها ومعارضتها لدخولة الا انة اختار الدخول رغم علمة بالسالف والى ذلك تم توقيفة من قبل افراد من الشرطة وتمت احالتة للتحقيقات في مركز شرطة المدينة هناك مع النية باطلاق سراحة من بعد الانتهاء منها بشروط مقيدة تشمل الابعاد عن حرم الجامعة مع العلم على ان التجمهر الطلابي في الجامعة هناك انفض لاحقا دون تسجيل اي احداث استثنائية اخرى تذكر.

ليس الأول من نوعه

يشار إلى إن قرار جامعة حيفا هذا هو ليس القرار الأول من نوعه، فقد قامت الجامعة في الفترة الأخيرة بإلغاء وعرقلة العديد من الفعاليات والنشاطات الطلابيّة العربيّة في الجامعة ، ففي ذكرى يوم الأرض منعت الجامعة رفع العلم الفلسطيني في تظاهرة الكتل العربية والجبهة في الجامعة كما ومنعت توزيع الملصق الخاص بيوم الأرض الذي أصدرته الكتل العربيّة وقبل أسبوعين ألغت الجامعة فعاليّة أبناء البلد على شرف يوم الأسير الفلسطيني.

ووفق طلاب الجامعة فإن هذا القرار لهو تصعيد خطير من قبل إدارة الجامعة ومكتب عميد الطلبة فيها، وهو مرآة للسياسة العنصرية التي ترفض بأي شكل من الأشكال تقبل الرأي الآخر وتسعى بشتّى الوسائل الفاشيّة إلى إسكاته .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]