لا بد وان نجد العديد من المنتزهات ومسارات للمشي وللدراجات الهوائية في جميع انحاء البلاد ولكن مسار "التعايش المشترك" الذي اطلقته "الكيرن كيمت" يهدف بالإضافة إلى التمتع بالطبيعة والقيام بالرياضة، إلى تعزيز قيّم العيش المشترك بين اليهود والعرب في البلاد، وفي هذا المقال نعرفكم على المسار. 

يميز المسار المناظر الخلابة الجبلية والطبيعية

يقع المسار بين قرية الجش والقرية التعاونية دالتون، واعد للسير على الاقدام ولراكبي الدراجات الهوائية من منطقة مروم الجليل والجش.

يعتبر المسار آمنًا من جميع النواحي حيث يمتد على طول الشارع الذي يوصل بين قرية الجش والقرية التعاونية دالتون وعلى امتداد المسار تجدون اماكن للجلوس والاستراحة ومعدات رياضية.

طول المسار 2500 متر ويمر بهضبة دالتون وهي احدى اعلى الهضاب البازلتية في الجليل الشرقي وتعلو ما يقارب الـ 850 متر على سطح البحر.

على طول المسار هناك مجموعات نادرة من النباتات التي تميز الاماكن الرطبة، كما وتجدون على طول المسار اشجار مثمرة واشجار بستان طبيعية كما وترون على طول المسار بحيرة دالتون التي تستخدم لتخزين مياه الامطار للري.

وما يميز هذا المسار المناظر الخلابة الجبلية والطبيعة حيث نرى جبل الجرمق والطيور الجميلة في ساعات غروب الشمس .

التعايش المشترك مسار يجمع عربا ويهودًا

اما بخصوص " الكيرن كيمت " التي اطلقت اسم " مسار التعايش المشترك " فهو للتأكيد واستمرار تعزيز العلاقات المشتركة والمحبة بين سكان قرى الجليل الاعلى حيث يحيط قرية الجش وحرفيش وفسوطة وعكبرة وطوبا الزنغرية العشرات من القرى التعاونية والمستوطنات اليهوية وتسود بينهم اجواءً من المحبة والتعايش والاخوة، كما وفي بعض القرى نجد الكنائس والمساجد وكنيس اليهود .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]