قال مقاول البناء رجل الاعمال كايد ابو عياش ان الاتفاق الذي ابرم مؤخرا بين وزارتي المالية والقضاء بمنح اعفاء ضريبي للازواج الشابة الذين انهوا الخدمة العسكرية في الجيش الاسرائيلي عند شرائهم شقة سكنية تصل قيمتها لغاية 1.6 مليون شيكل هو اتفاق عنصري بامتياز ويميز ضد العرب.

اقتراح لبيد للعرب سخيف

وتابع ابو عياش:العنصرية والتمييز الصارخان اللذان تتبعهما حكومات اسرائيل في شتى مناحي الحياة لا تفاجئني فقد تعودنا على هذه السياسات،لكن الجديد في الامر ان وزير المالية لبيد الذي انتخب على اساس العدالة الاجتماعية يظهر الان في موضوع الشقق السكنية والاعفاء الضريبي انه كغيره بل اسوء قليلا ،فكيف يعقل ان يتم اعفاء من انهى الجيش وان يتحدث عن العدالة الاجتماعية في الوقت ذاته.

واضاف ابو عياش: "يبدو الان واضحا ان الاتفاق هو عنصري بامتياز ومجحف بحق العرب في البلاد،لكن وبعد ان تعالت بعض الاصوات من جمعيات ومؤسسات تعنى بحرية الانسان والمساواة حاول لبيد "تصحيح" بعض سياساته في هذا الشأن فاقترح للعرب والمتدينين منح اعفاء ضريبي للشقق السكنية التي تصل الى مبلغ 600 الف شيكل،والسؤال اين نجد مثل هذه الشقق؟؟!

على سبيل المثال شقة صغيرة للازواج الشابة في الناصرة يصل ثمنها اليوم الى مليون شيكل،أي ان العربي لا يتمتع بالامتياز الضريبي اسوة باليهودي،وفي نفس الوقت هذه الشقة يبتاعها اليهودي بمبلغ 800 الف شيكل بعد الاعفاء الضريبي بينما العربي يدفع ثمنها كاملا لانه لا يتمتع بنفس الاعفاء. خلاصة القول انه تمييز بامتياز ضد كل ما هو عربي في الارض والمسكن....

استخدام تمييزي

وكانت وزارة القضاء ووزارة المالية قد توصلتا الى اتفاق حول هذا الاعفاء الضريبي للمواطنين الذين انهوا خدمتهم العسكرية،ومن المتوقع ان يقدم اقتراح الاعفاء الضريبي للحكومة للمصادقة عليه.

وكان مركز عدالة قد صرح انه سيلتمس للمحكمة العليا في حال صادقت الحكومة على هذا الاتفاق. وجاء من مركز عدالة ان استخدام"معيار الخدمة العسكرية" لتوزيع الموارد العامة عن طريق الاعفاءات الضريبية هو استخدام تمييزي كانت المحكمة العليا قد اسقطته في قرارات سابقة لها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]