اعلن رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو، امس الاربعاء، قراره دعم مرشح الليكود رئوبين ريفلين لرئاسة الدولة، وذلك بعد فشل كل المحاولات التي قام بها لطرح مرشح بديل، وكذلك بعد فشل كل المحاولات التي قام بها لتأجيل الانتخابات او الغاء مؤسسة الرئاسة.

واتصل نتنياهو بريفلين، امس، وابلغه قراره هذا. وقال نتنياهو لريفلين: "لقد اجتزنا الكثير في حياتنا، كانت بيننا ايام جيدة وأخرى أقل جودة، وآمل ان نمر بأيام جيدة أخرى. لقد انتظرت رؤية قائمة المرشحين النهائية وكرئيس للحكومة وكرئيس لليكود اعلن دعمي لك".

ليبرمان يتراجع عن تعهده لنتياهو!

في المقابل يبدو ان حليف الليكود، حزب "يسرائيل بيتينو" بزعامة ليبرمان لن يعلن دعمه لريفلين، علما ان ليبرمان قال قبل عدة أشهر ان حزبه سيدعم المرشح الذي يدعمه نتنياهو. لكن جهات في الحزب قالت، امس، ان الحزب ليس ملزما بالاتفاق مع نتنياهو لأن الأخير لم يتشاور معهم. وحسب التكهنات فان ليبرمان يميل كما يبدو الى دعم دالية ايتسيك.

ايلي فيزل

وقالت مصادر مطلعة ان نتنياهو لم يدعم خصمه في الليكود رئوبين ريفلين الا بعد أن استنفذ كافة المحاولات للعثور على مرشح بديل. وتبين ان نتنياهو ابتلع الحبة المريرة، بعد ان تبين له انه خسر المعركة التي كان اخرها محاولة ترشيح الكاتب اليهودي الأمريكي، الحائز على جائزة نوبل للسلام، ايلي فيزل، لمنصب رئيس الدولة، لكن أمله خاب عندما تبين له ان فيزل لا يحمل المواطنة الاسرائيلية، ولا يمكنه المنافسة على رئاسة دولة اسرائيل.

وقال فيزل ان نتنياهو توجه اليه بشكل شخصي، وارسل اصدقاء له لحثه على ترشيح نفسه.

لبيد اقترح فيزل قبل ثلاثة اشهر

وفي المقابل يدعي رجال نتنياهو ان من طرح اسم فيزل كان رئيس حزب "يوجد مستقبل" يئير لبيد، لكن "يوجد مستقبل" والمقربين من لبيد دهشوا لمحاولة نتنياهو ورجاله زج اسم لبيد في الموضوع الآن، موضحين ان لبيد اقترح ذلك قبل ثلاثة أشهر، قبل ان تتبين هوية المنافسين، لكنه لم يكن شريكا في الأيام الأخيرة في محاولات نتنياهو تجنيد منافس لريفلين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]