ايام قليلة تفصلنا عن انتخاب رئيس جديد لدولة اسرائيل المزمع اجراؤها في العاشر من الشهرالجاري..

مراسل بكرا استوضح مجددا مع النواب العرب عن مواقفهم في هذا السياق وخاصة هل اجتمعوا على مرشح بعينه.. عن هذا الموضوع تحدث مراسلنا الى النائبة حنين زعبي(التجمع)،والشيخ النائب ابراهيم صرصور(الموحدة والعربية للتغيير) ومحمد بركة(الجبهة).

التجمع لن يصوت لمرشح يميني متطرف

معيارنا واضح: الموافقة على اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين

وقالت النائبة حنين زعبي(التجمع):حتى اللحظة ،نحن في التجمع لم نتخذ قرارا نهائيا لمن سنصوت،وهذا القرار سيتخذ في الايام القريبة القادمة،لكن لدينا قرار بعدم التصويت لمرشح من اليمين المتطرف،ولدينا توجه واضح وهو معيار التصويت بالنسبة لمن سنصوت من المرشحين وهو ان يدعم هذا المرشح موضوع اساس بالنسبة لنا وهو موضوع اتفاقيات اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين من السجون الاسرائيلية ،وهي القضية التي يمكن لرئيس الدولة التأثير فيها .

وحول سؤال مراسلنا عن المرشح صاحب الحظ الاوفر ختمت زعبي:هنالك استطلاعات تشير الى تقدم ريفلين وبن اليعيزر واستطلاعات اخرى متفاوتة بين المرشحين،وهناك خلافات بين الاحزاب الكبيرة في موضوع التصويت وحالة من التخبط،حيث لمسنا مثلا ان اليمين يتخبط بين ريفلين ومعارضيه والوسط يتخبط بين داليا ايتسيك وبن العيزر.

الخيار ليس بين الحسن والسيئ ،بل بين السيئ والاقل سوءا

بدوره فقد قال النائب الشيخ ابراهيم صرصور(الموحدة والعربية للتغيير):لم نتخذ قرارنا بعد لمن سنصوت،والان نحن في سياق اجتماعات مع المرشحين فقد اجتمعنا مع ريفلين وشطريت وغدا نلتقي داليا ايتسيك والقاضية المتقاعدة دورنير،وبعد ان نكمل هذه الجولة من اللقاءات مع المرشحين الاخرين سنحرص على عقد اجتماع يضم كل الكتل العربية لاتخاذ موقف موحد في التصويت لمرشح بعينه ان امكن ذلك،وبطبيعة الحال نحن نصبو الى اتخاذ قرار جماعي للاحزاب العربية والتصويت للمرشح الاقرب الذي يدعو ويعمل حقيقة في عملية السلام مع الشعب الفلسطيني وقضية الاسرى وخاصة بما يتعلق مع اسرانا القدامى الذين يقبعون خلف القضبان منذ اكثر من ثلاثة عقود.

وحول سؤال مراسلنا من الاقرب لكم بين المرشحين لتولي المنصب ختم صرصور:بالنسبة لنا فالخيار ليس بين الحسن والسيئ بل بين السيئ والاقل سوءا،فلدينا تجربة مريرة على مدار 66 عاما،حيث لم يقدم الرؤساء أي شيئ يذكر لمجتمعنا العربي ،ولذلك لسنا متفائلين من المستقبل ، لكن علينا ان نحاول ونسعى في التصويت الى المرشح الذي من الممكن ان يحقق ولو القليل لمجتمعنا العربي.
 
بعض النواب العرب لهم ميول بالتصويت لهذا المرشح او ذاك

اما النائب محمد بركة(الجبهة ) فقد قال:" هنالك حوار بين الاحزاب،وهذا الحوار لم يكتمل بعد،والجبهة لم تحسم موقفها لغاية الان لمن ستصوت،لكن سنسعى الى عدم اعطاء أي انجاز لنتنياهو وحكومته في هذا السياق،ونريد ان يكون الرئيس القادم من المؤيدين لعملية السلام مع الفلسطينيين والا يعيق اطلاق سراح الاسرى،هذه هي معايير الجبهة في التصويت لمرشح الرئاسة.

وتابع:" اما بالنسبة لردنا على سؤالك هل ستجتمع الاحزاب العربية على كلمة في التصويت لمرشح بعينه ختم بركة: نحن نسعى لهذا التوافق بطبيعة الحال مع علمنا ان بعض النواب العرب لهم ميول شخصية لهذا المرشح او ذاك وفي نهاية المطاف فالتصويت سري.

6 مرشحين لرئاسة دولة اسرائيل:

يشار الى ان 6 مرشحين لرئاسة دولة اسرائيل وهم: رئوفين ريفلين، بنيامين بن اليعيزر، داليا ايتسيك، مئير شطريتا، البروفيسور دان شخطمان والقاضية المقاعدة دالية دورنر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]