حاز فيلم "سواد" بطولة وإخراج الفنان محمد بكري على الجائزة الاولى في مهرجان فينيتسا للأفلام في ايطاليا.

وفي حديث لـ"الحقيقة" مع بكري فور وصوله إلى البلاد عائدا لأرض الوطن عبّر عن اعتزازه بالنجاح الكبير لفيلمه الذي فاز بأفضل فيلم في المهرجان، مشيرا، أن هيئة التحكيم قد اختارت "سواد" الذي لم تتجاوز مدّته الثماني دقائق، من بين تسعة أفلام من مختلف الدول الاوروبية أذكر منها، المانيا وايطاليا وفرنسا وأرغواي وأفغانستان وبولندا وانجلترا وسويسرا.

وحول أجواء المهرجان، قال بكري، أن جمهور كبير حضر من كافة المدن في ايطاليا لمشاهدة أعمال المهرجان، من ضمنهم كبار الممثلين والمخرجين والعاملين في الحقل الفني، ولفت انتباهه حضور عضوة في البرلمان عن الحزب الشيوعي.

وقال بكري أنه دعي إلى حفل تكريم له بمناسبة فوز فيلمه، وفي مداخلته تحدّث عن مشاكل السينما الفلسطينية وما يواجهه السينمائيون الفلسطينيون من عوائق لرفع مستوى السينما والفن الفلسطيني بشكل عام.

وفي الفيلم يظهر الأب مع ابنته الصغرى في سيارته القديمة بجانب جدار مرتفع، وتقترب منهم سيارة فارهة بداخلها رجل يرتدي الزي العربي التقليدي، ثم يخرج مساعده لينظر في وجه الفتاة الجالسة قرب والدها ويعود بمبلغ من المال، ثم يقول للأب إن الاتفاق لم يتضمن "أسنان خربانين".

موجة رفض

وأثار الفيلم -الذي لم يتجاوز ثماني دقائق- موجة سخط عارمة طالت مخرجه محمد بكري، ووصلت حد تخوينه من فلسطينيين غالبيتهم من مخيمات في سوريا والشتات، وكذلك بعض الكتاب والمثقفين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]