يبحث اليوم الاحد رئيس حزب العمل" يتسحاك هرتسوغ" ورئيس الكتلة البرلمانية " ايتان كابل" امكانية دعم نواب الكتلة لمرشح لرئاسة دولة اسرائيل توافق عليه جميع كتل المعارضة هذا بعد جلسة المشاورات الحثيثة التي اجرياها الليلة الماضية.

يأتي هذا التطور قبل يومين فقط من موعد الانتخابات لرئاسة دولة اسرائيل في العاشر من الشهر الجاري يوم الثلاثاء القريب، وبعد ان اعلن المرشح بنيامين بن اليعيزر استقالته من الترشح بعد الشبهات التي نسبتها له الشرطة بتلقي اموال من رجل اعمال وملياردير من اجل شراء شقة في يافا.

تأجيل الانتخابات

وفي ذات السياق يبحث رئيس الكنيست يولي ادلشطاين مع المستشار القانوني للكنيست اليوم امكانية تأجيل موعد التصويت لانتخاب رئيس الدولة في اعقاب انسحاب بن العيزر .

و في ظل الأزمة التي سببها انسحاب بن اليعيزر من المنافسة على رئاسة الدولة الاسرائيلية، توجهت كتلة "كاديما" في الكنيست الى رئيس الكنيست يولي ادلشتاين وطلبت تأجيل الانتخابات لمدة ثلاثة أسابيع، وهو الموعد الأخير الذي يسمح به القانون. واعلن ادلشتاين انه ينوي فحص هذه الامكانية مع المستشار القضائي للكنيست المحامي أيال يانون.

واذا ما تم تأجيل الانتخابات، فسيعاد فتح قائمة المرشحين، الأمر الذي قد يتيح لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو طرح مرشح جديد، علما انه اضطر الى اعلان دعمه لمرشح حزبه رئوبين ريفلين قسرا بعد فشله بإيجاد مرشح مناسب عشية تقديم قوائم المرشحين.

وتوجه ادلشتاين الى رئيس حزب العمل والمعارضة يتسحاق هرتسوغ في هذا الموضوع، لكن هرتسوغ اعلن رفضه تأجيل الانتخابات، وقال لنواب كتلته انه سيجري مشاورات مع رؤساء قوائم المعارضة صباح اليوم، في محاولة للاتفاق على دعم احد المرشحين.

وقال عضو الكنيست يسرائيل حسون، من كاديما، انه قرر طلب تأجيل الانتخابات، بسبب "الرائحة الكريهة" التي انبعثت من انتخابات الرئاسة حتى الآن. وقال انه يتحتم تقديم تفسير واضح للكنيست والجمهور حول قرار فتح التحقيق ضد بن اليعزر بالذات قبل اربعة أيام من الانتخابات.

وتتعالى الاصوات من بين اعضاء الكنيست الاسرائيلي المعارضة لتأجيل موعد التصويت.

نتنياهو يرفض

وجاء من مكتب رئيس الوزراء ان بنيامين نتنياهو لا يبذل جهوده لتأجيل موعد التصويت وانه يدعم المرشح الليكودي رئوفين ريفلن في هذا السباق.

وقال وزير الداخلية غدعون ساعر انه ما من سبب لتأجيل عملية التصويت وان مثل هذه الخطوة ستمس بالكنيست وبمؤسسة الرئاسة وبالنظام الديمقراطي الاسرائيلي .

كما ابدى الوزير الليكودي يسرائيل كاتس موقفا مماثلا . 

الشرطة تواصل التحقيق مع بن اليعيزر اليوم 

ومن المقرر ان تواصل الشرطة التحقيق مع بن اليعزر اليوم في قضية تلقي مئات الاف الدولارات من رجل اعمال لغرض شراء شقة سكنية جديدة في يافا، بعد ان اعتذر محاميه امس وصول موكله للتحقيق لاسباب خاصة.

بن اليعزر ينسحب من الرئاسة بعد اتهامه بالحصول على رشوة مالية

, السؤال الرئيسي في اسرائيل قبل يومين من انتخابات رئاسة الدولة يتمحور حول هوية الجهة التي ورطت عضو الكنيست بنيامين بن اليعزر، وجعلته ينسحب من المنافسة على المنصب بعد حملة انتخابية استغرقت ثمانية أشهر.

فمنذ اللحظة التي تسلم فيها محادثة هاتفية من الشرطة استدعي خلالها الى التحقيق، حيث تم تبليغه بأنه يشتبه بالحصول على رشوة مالية، تحطم حلم بن اليعزر بنيل لقب المواطن رقم 1 في إسرائيل.

,هناك عدة روايات حول من هي الجهة التي وقفت وراء تبليغ المستشار القضائي للحكومة بمسالة المساعدة المالية التي حصل عليها بن اليعيزر من المليونير ابراهام ننكيشفيلي لشراء منزل فخم على ساحل يافا.

وقالت مصادر في الشرطة ان المعلومات وصلت من "حنجرة عميقة" حسب وصفها، واوضحت هذه المصادر ان شخصا له علاقة بالمنافسة على الرئاسة سعى الى ضرب فرص بن اليعزر في المنافسة، فنقل المعلومة الى المستشار القضائي للحكومة.

وهناك رواية اخرى تقول ان سلطة الضرائب هي التي اوصلت المعلومة الى المستشار القضائي يهودا فاينشتاين. وحسب هذه الرواية فان محققي سلطة الضرائب عثروا أثناء تفتيش مستندات تتعلق بقضية ميناء اشدود، على وثائق تشير الى قيام ننكيشفيلي بتحويل مبلغ مالي ضخم الى بن اليعيزر. وقامت السلطة بنقل المعلومات الى النائبة العامة لسلطة الضرائب والاقتصاد المحامية ليئور بين اري، فحولتها الى فاينشتاين.

واعترف بن اليعيزر بالحصول على المبلغ من ننكيشفيلي، لكنه اعتبره قرضا ماليا اضطر الى اخذه من صديقه، على حد تعبيره، لأن البنك رفض منحه قرض اسكان بسبب جيله المتقدم، وكان مضطرا الى دفع المبلغ خلال وقت محدد، فطلبه من ننكيشفيلي، وهي مسالة لا يعتبرها بن اليعيزر تخرق القانون.

ويرى بن اليعيزر انه كان مستهدفا منذ بداية منافسته على رئاسة الدولة، ووصف ما حدث بأنه "عملية اغتيال مركز".

المطالبة بعدم تصويت المرشحين لانفسهم

يشار الى ان تننظيم حقوقي طلب المستشار القضائي للحمكومة منع اعضاء الكنيست المرشحين من التصويت لانفسهم في الكنيست يوم الثلاثاء كون المرشحين من خارج الكنيست لا يحق لهما التصويت وهو ما ينافي اسس الديمقراطية والمساواة في التصويت.

وعلم ان القضية مركبة قانونيا ولم ترجح معلومات بشأن الموافقة على الطلب.

اضافة الى ان هناك من رجح ان يفوزالمرشح رئوفين ريفلين بالرئاسة من الدورة الاولى بعد انسحاي بن اليعيزر.

يشار الى ان المنافسة انحضرت هذه الساعة بين كل من: رئوفين ريفلين الاوفر حظاً للفوز بالرئاسة ومئير شطريت وداليا ايتسيك والقاضية المتقاعدة داليا دورنر والبروفيسور دان شخطمان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]