في اجواء تربوية فذّة، وبمبادرة المرشدة القطرية لموضوع الاعلام للمدارس العربية قطف مراد سلامة، ومعها طاقم تحضيري مشارك من المعلمين، اقيم يوم الثلاثاءمؤتمر الاعلام العربي الاول للشباب في كلية "كنيرت" في طبريا، وذلك بمشاركة طلاب ومدارس عربية تدرس موضوع الاعلام والسينما ضمن هذا المسار.

شارك المؤتمر شخصيات تربوية وتعليمية عديدة من بينها نصر ابو صافي ، مستشار وزير التربية والتعليم للمجتمع العربي ، دوريت بالين ، المفتشة والمركزة للإعلام والسينما ، قطف مراد سلامة ، المرشدة القطرية لموضوع الاعلام للوسط العربي ، دافيد هبلر ، رئيس قسم هندسة السينما والتلفزيون ، ولفيف من الحضور.

بدأ المؤتمر بكلمات ترحيبية من بينها كلمة المرشدة قطف مراد سلامة عن معنى إقامة هذا اليوم وأهمية ذلك لفروع الإعلام في كافة المدارس العربي، وأضافت : " انا سعيدة بهذه المشاركة من طلاب ومعلمات ومعلمين، ورغم جميع التحديات تمكنا من اخراج هذا المؤتمر الذي يعتبر الاول من نوعه الى حيز التنفيذ".

المربية رشا فودي عمري والأستاذ وائل عواد اللذان عملا على تحضير الحدث ، وكلمة طيبة ايضا لجميع المعلمات والمعلمين على جهودهم وحضورهم الى باحة المؤثمر ، وهذا يدل على التواصل بين هذه الحلقة التربوية الساهرة على مصلحة ابنائنا الطلاب " .

وحول تدريس موضوع الإعلام ،تابعت : " إن موضوع الإعلام يدرس في 30 مدرسة ثانوية في الوسط العربيي الدرزي والبدوي وذلك ضمن مسار 5 وحدات تعليمية نظرية وعملية، وفي إطار التعليم العملي ينتج الطلاب أفلام وثائقية أو تحقيقات صحفية. وفي السنوات الاخيرة قمت بمساعدة طاقم المعلمات والمعلمين بتطوير مواد تعليمية باللغة العربية حيث لا توجد كتب إعلام مدرسية باللغة العربية، وفي السنة الأخيرة اجرينا استكمال في الصحافة واستكمال حول انتاج الأفلام وهذا الأسبوع سنفتتح استكمال لتأهيل معلمي راديو بالتعاون مع مركز إعلام ولاحقا سنفتتح دورة صحافة متقدمة بمساعدة الصحفي زهير خوري".

من جهتها تحدثت المفتشة المركزة للإعلام والسينما، دوريت بالين عن سعادتها بالمشاركة في هذا المؤتمر الهادف والداعم للطلاب ، وأكدت بالين ان هذا يعود للعمل الدؤوب وحب العطاء والتميز من قبل المرشدة القطرية ، قطف مراد سلامة ، التي تعمل ليلا نهارا وعلى حسابها الشخصي من اجل النهوض بموضوع الاعلام بالمدارس العربية الى اعلى المستويات .

مستشار وزير التربية والتعليم للمجتمع العربي ، نصر ابو صافي ،تطرق الى اهمية هذة المشاركة الطيبة من طلاب ومعلمين ، وبارك للقائمين على هذا المشروع مؤكدا انة ان الاوان لإعطاء موضوع الاعلام حقه وان تطبع كتب تدريسية لأبنائنا الطلاب في المدارس العربية وأكد انة سوف يضع هذا الموضوع في اعالي اجندة العمل لدية .

كما وتطرق صافي الى الدور الفعال للقائمين على هذا المؤتمر الذي من شانه ان يخدم المصلحة الطلابية وتعزيز المعلومات ودرجة الوعي لهم في هذا السياق .

وفي سير المؤتمر كانت منصة حوار ، حول تمثيل العرب في الاعلام الاسرائيلي ، حيث قام الصحفي والأستاذ وائل عواد بادرته وسط اداء رفيع وذلك بمشاركة كل من جعفر فرح ، مدير مركز مساواة ، لينا مخول مغنية وفائزة في الموسم الثاني من برنامج The Voice
، د. نوف عثامنة اسماعيل ، الحائزة على لقب ماستر شيف لعام 2014 ، لورا حوا ، مستشارة اعلامية ومنتجة ، جاكي خوري صحفي.
بعد ذلك ، شارك الابناء الطلاب بورشات عمل عملية بموضوعات الصحافة والسينما والتلفزيون ، تلاها فقرات فنية وعروض مسرحية استعراضية ، منها عرض كوميدي ساخر ، قدمه حنا شماس ، منصة حوار مع خريجي قسم الاعلام والسينما والتلفزيون في كلية كنيرت ،تمحورت حول اهمية العمل والتطور الشخصي بعد انهاء المرحلة التعليمية الاكاديمية وشارك فيها المخرج بلال يوسف والأستاذ كميل سعد، والإعلاميين نعمان بشارة وألفرد حداد جميعهم نشيطون إعلاميا وطلائعيون في مجال الإعلام كل وتخصصه.

وحول المشاركة في المؤتمر حدثتنا المعلمة رشا فودي عمري ان هناك حوالي 300 طالبة وطالبة من 12 مدرسة ثانويه شاركوا في المؤثمر ، حيث شارك الحضور الطلابي التربوي في الورشات المتنوعة التي أدارها كل من الصحفي سعيد حسنين والذي تحدث عن الصحافة وأهميتها، الإعلامي أمين أبو جبل والذي تحدث عن اهمية البحث الصحفي، ورشة تلفزيون ادارها الدكتور عروة مصاروة، الصحفي وائل عواد والذي كان له دور كبير في تخطيط المؤتمر وقدم ورشتين حول الصحافة الإستقصائية ودورها في تنمية جيل جديد من الصحفيين ذوي المسؤولية الإجتماعية.
الورشات الأخرى قدمها خريجو قسم السينما والتلفزيون في كلية كنيرت وجميعها ركزت على الجوانب العملية الإبداعية في العمل الإعلامي مثل: ورشة تصور ستيلز مهني قدمها المصور المتميز علاء زعاترة، ورشة حول التمثيل أمام الكاميرا قدمها المخرج والمنتج نعمان بشارة، ورشة تصوير أفلام وثائقية من الإعلامي ألفرد حداد، ورشة اضاءة خارجية قدمها عصام سكران وورشة مؤثرات سينمائية قدمها شاي زهراري.

مسك الختام كان بعرض افلام لطلاب الاعلام وتوزيع شهادات التقدير للمدارس ، كما شكرت المرشدة قطف مراد سلامة كل من دعم هذا المؤتمر بمشاركته وكل من تبرع لإتمامه وتمنت ان تستمر هذه المسيرة في سنوات قادمة مع مؤتمر ثاني وثالث.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]