تنتظر اللجنة الوزارية المختصة بالتشريعات، في اقتراح قانون قدمه النائبان بوعز طوبوروفسكي وعادي كول ( " يش عتيد"- " المستقبل")، ينص على منح طلاب الجامعات تسهيلات وتخفيضات في ضريبة الأرنونا.

واستند النائبان في اقتراحهما إلى فقرة واردة في قانون التسويات، تتحدث عن تخويل وزير الداخلية وصياغة أنظمة وشروط لمنح التخفيضات والتسهيلات المتعلقة بالأرنونا، دون التطرق عينيًا إلى جمهور الطلاب.

ويتضمن مشروع القانون المقدم، اقتراحًا بأن يتم حساب مداخيل الطلاب استنادًا إلى دخلهم طيلة أشهر السنة، وليس فقط إلى دخلهم في الأشهر الثلاثة التي تسبق تقديمهم طلب التخفيض- كما هي الحال الآن.

حسابات خاطئة..

ويدهي النائبان مقدّما الاقتراح، أن قسائم أجور الطلاب ( " التلوشات") لا تعكس بشكل حقيقي وواقعي معدّل مدخولهم السنوي، بالنظر إلى أنهم يعملون في كثير من الأحيان بوظائف كاملة خلال عطلتهم القصيرة نسبيًا، لكنهم في باقي الأشهر لا يعملون ولا يكسبون بنفس القدر، ولذلك يبدو حساب دخلهم مغلوطًا وخاطئٍا ومشوهًا!

ومن جهته قال رئيس الاتحاد العام للطلاب الجامعيين، أوري رشتك، أن هذه الحسابات الخاطئة، تخلق وضعًا عبثيًا غير معقول، يتمثل في منح الطلاب المنتمين إلى عائلات ميسورة غنية، فلا يضطرون للعمل- تخفيضات وتسهيلات أكبر من زملائهم الفقراء الذين يتعبون ويشقون لتحصيل النزر اليسير!

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]