وجدت دراسة صغيرة أن المرأة تزداد جمالاً بفضل العطر الذي تستخدمه. حيث اقترح الباحثون في الدراسة أن المرأة يمكن أن تبدو أكثر جاذبية إذا كانت تستخدم منتجات معطرة أو عطور مرهفة تعكس أنوثتها.

وقالت مؤلفة الدراسة جانينا سيبريت، عالمة الأعصاب الإدراكي في مركز مونيل للحواس الكيميائية في فيلادلفيا في بيان صحفي، " رقة رائحة العطر وجاذبية الوجه يندمجان معا لابراز ثورة عاطفية مميزة. وهذا قد يشير إلى وجود تفاعل مشترك في الاعصاب الدماغية."

الدراسة، التي نشرت على الانترنت مؤخرا في مجلة بلوس وان، شارك بها 18 شاب وفتاة. حيث عرضت على المشاركين صور لثماني نساء وطلب منهم تقييم جاذبيتهن. كما طلب منهم أيضا تحديد أعمار النساء في الصور.

واثناء استعراض الصور، قام الباحثون برش كميات محددة من عطور وروائح مختلفة. روائح مثل زيت السمك وزيت الورد، وتراوحت الروائح من غير سارة إلى لطيفة جدا. ثم طلب من المشاركين تقييم درجة لطف العطر.

هذا وأظهرت الدراسة أن الرائحة اللطيفة كان لها تأثير مباشر على تصنيف النساء بالجاذبية في الصور. بينما ارتبط التقييم البصري للعمر بوجود مؤشرات مباشرة مثل التجاعيد. ومع ذلك، لعبت الروائح دورا في ذلك أيضا.

فقد وجد الباحثون أن الروائح اللطيفة عززت من التصور العمري. لذلك، ظهرت وجوه كبار السن أكبر سنا وصغار السن أكثر شبابا. من ناحية أخرى، ضعف هذا التأثير بوجود الروائح الكريهة. ونتيجة لذلك، ظهرت وجوه الصغار والكبار أقرب في العمر.

وقال الباحث المشارك في الدراسة جان مارك ديسيريه، عالم رئيس في شركة يونيليفر، في بيان صحفي، "هذه النتائج لها آثار رائعة من حيث قدرة الروائح على تعزيز المظهر الخارجي في المحيط الاجتماعي، والخطوة التالية ستكون معرفة ما اذا كانت هذه النتائج تنطبق على الذكور أيضا."

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]