يخرج طلاب المرحلتين الاعداديّة والثانويّة اليوم للعطلة الصيفيّة ويبلغ عددهم نحو 770 ألف طالب منهم 190 ألف طالب عربي.

وبعد عدّة أيّام ينضم اليهم طلّاب رياض الأطفال والمدارس الابتدائيّة ليصل المجموع الكلّي للطلاب نحو 2,075.072 طالبا .

وقال وزير التعليم ، الحاخام شاي بيرون " العطلة الصيفيّة تشكّل فرصة لتغيير ، الوقت الذي فيه يخرج طلابنا من الاطار اليومي الى مختلف الفعاليّات والنشاطات وفق رغبتهم وميولهم . العطلة أيضا وقت للراحة ، للتوقّف ، للخروج من دائرة اللازم ، الموجب والمطلوب ودائرة النظام الاجتماعي للمدرسة ، الوظائف ، الواجبات والدورات . العطلة فرصة لتحقيق المهارات الحياتيّة التي اكتسبتم في المدرسة ،ادارة الوقت ، اتّخاذ القرارات ، التأقلم مع الأزمات ، أتمنّى لكم جميعا عطلة سالمة وممتعة " .

نقاط هامّة :


• يعود الطلاب الى مقاعد الدراسة بتاريخ 1.9.2014( بناء على قرار وزارة التعليم اعادة الطلاب بتاريخ 1.9 بدلا من التاريخ الذي كان مقرّرا 27.8.2014 )

• " مربّون على مدار الساعة " برنامج الوزارة الذي بدأ في العام السابق ومعناه بأنّ الوزارة تأخذ المسؤوليّة على الطلاب ليس فقط في أوقات الدراسة وانّما خلال كل العام بما في ذلك العطلة الصيفيّة ، كي يكون هناك تواصل تربوي وهكذا تكون المسؤوليّة أيضا على الطلاب ، المعلّمين ، الأهالي والوزارة . قبل خروج الطلاب للعطلة تمّ اعدادهم واطلاعهم على البرامج الصيفيّة . وفي هذا الاطار يدخل برنامج مدرسة العطلة الصيفيّة لطلاب الصفوف الأولى والثانية والثالثة والرابعة حيث انضم لهذا البرنامج نحو 150 ألف طالب .250 سلطة محليّة ، 4 آلاف معلّم و5000 طالب جامعي .

• التعلّم ذو معنى : يتم خلال العام الدراسي تذويت مسارات تعلّم جديدة ومطرق تقييم متنوّعة ويتم تطبيق البرنامج في كل مراحل الجيل وفي المرحلة الثانويّة يشمل ذلك تغييرات تتعلّق بامتحانات البجروت للطلاب الذين سيبدأون تعليمهم في الصف العاشر . ومن هذه التغييرات :

أ : التقييم البديل الطالب سيكون %30 من العلامة النهائيّة للبجروت وسيكسبه أدوات للاندماج والاستعداد لخوض التعليم الأكاديمي .

ب: ابطال امتحانات البجروت في الصف العاشر .يشمل التطوّع للمجتمع والزام التعلّم وحدة داخليّة " موضوع علوم – بيولوجيا، كيمياء، فيزياء ، العلوم والتخنولوجيا وعلم التخنولوجيا ". وسيكون ذلك شرطا للحصول على شهادة بجروت . وثقافة عامّة باختيار موضوع واحد من مجالات الفنون ، المجتمع ، اللغات أيضا ستكون شرطا للحصول على شهادة بجروت كذلك التّطوّع في المجتمع في مراحل المدرسة الثانويّة ستكون شرطا للحصول على شهادة البجروت .

• مسار جديد لامتحانات النماء والنجاعة " المتساف "

1. كل مدرسة تشترك في امتحان المتساف مرّة كل 3 سنوات .(يشمل الامتحان امتحانات تحصيل علمي واحصاء مناخ تعليمي ) .
2. طلاب الصفوف الخامسة يمتحنون بثلاثة مجالات معرفة ( لغة الأم ، الرياضيّات واللغة الانجليزيّة ) .
3. طلاب الصفوف الثامنة يمتحنون بأربعة مجالات معرفة ( لغة الأم ، الرياضيّات ـ اللغة الانجليزيّة والعلوم ) .
4. امتحانات المتساف لطلاب الصفوف الثانية يجرون من خلال امتحان داخلي .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]