في عرض موسيقي مشوّق، مهيب، وملهم، احتفى معهد "بيت الموسيقى" يوم الاحد الماضي 22 حزيران، بتخريج الفوج العاشر من طلبته، بمشاركة المئات من الحضور في قاعة كريغر في حيفا.

المميز في الاحتفال هو أنه، في هذا العام، يندرج في باكورة النشاطات الثقافية في مستهل العام الخامس عشر على تأسيس المعهد، والتي ستتواصل حتى ايار 2015.

مدير المعهد، السيد عامر نخلة، افتتح كلمته بقوله: "نعتز بكم طلبتنا الاحباء ونكنّ مشاعر الاحترام والتقدير لذويكم على المجهود والمثابرة، ونتمنى من الله ان نكون قد وفقنا في مهمتنا الرئيسية بزرع براعم الفضول والرغبة في فهم ومعرفة عوالم الموسيقة واهميتها في الحفاظ على موروثنا الحضاري وهويتنا الثقافية. نعتز بكم ونتمنى ان نساهم في هذا البيت, بيتكم, بتحقيق طموحاتكم وبناء احلامكم, متمنين لكم مزيدا من النجاحات على المستوى الشخصي والمهني وان تكونوا رصيدا ثقافيا ملهما لاهلكم ومجتمعكم برمته."


تضمن العرض اثنتي عشرة فقرة أداها الطلبة: ديما ابو زيد التي درست العزف على الة البيانو لمدة خمسة سنوات وتقدمت لامتحانات البجروت بمستوى 3 وحدات، وتدرس حاليا الفيزياء في معهد التخنيون بعد حصولها على منحة خاصة للطلاب المتفوقين. تلتها فرقة "رباعي الجليل" للموسيقى الكلاسيكية المكونة من الأخوة عمر، طيبة، مصطفى وغاندي سعد، وهو الرباعي الذي نال المرتبة الاولى في "مسابقة فلسطين الوطنية" عن فئة العزف الجماعي (من معهد ادوارد سعيد الوطني في رام الله). يشار الى ان عرض الرباعي بتركيبته الكاملة، هو الاول بعد انقطاع دام شهورا ستّة، هي فترة اعتقال الاخ الاكبر "عمر، بسبب رفضه الانصياع لأوامر الخدمة العسكرية الإلزامية. وقد تلي عرض الرباعية عرض للطالب سامر بشارات الذي درس العود لمدة 4 سنوات وتقدّم مؤخرا لامتحانات البجروت في الموسيقى بمستوى 5 وحدات. يشار الى ان سامر الذي يملك موهبة التمثيل كذلك وبرز في دوره المتميز في فيلم "عمر" للمخرج الفلسطيني هاني ابو اسعد، قد حاز مؤخرا على منحة دراسية لدراسة الموسيقى في جامعة "بيركلي" الامريكية مع الموسيقار العالمي سيمون شاهين.

فرقة "التخت الشرقي التمثيلي" التي تشكلت قبل 8 سنوات وتتضمن كلا من الموسيقيين الواعدين: سهيل كنعان (تشيلو)، جريس نجار (ايقاع)، بسيل نخلة (ايقاع)، عمر سعد (فيولا)، مصطفى سعد(عود)، غاندي سعد(كمان)، طوني برهوم (قانون)، حسام أشقر (عود) وتختص بأداء الموسيقى العربية الكلاسيكية وشاركت في العديد من المهرجانات الموسيقية في البلاد والخارج اخرها في مهرجان "بلفورت" الدولي في فرنسا قدّمت، عرضا موسيقيا. تلتها ماريا جروس التي درست البيانو لمدة 9 سنوات وتقدمت لامتحانات البجروت بمستوى 5 وحدات وحازت على المرتبة الاولى في "مسابقة المواهب الموسيقية" التي نظمها نادي اللاتين في الناصرة عام 2010 وكذلك، على المرتبة الثانية في "مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى" عام 2012، إضافة إلى المرتبة الثانية في "مسابقة معهد الماجنيفيكات" في القدس عام 2011. تلتها "جوقة بيت الموسيقى للموسيقى العربية" التي تشكلت عام 2008 من الطلبة: هيا بركة، مايا در ، سهيل كنعان، غاندي سعد، طيبة سعد، بوران دبس, حميد حلاحلة، سامر تلحمي, لور جمّال ومايا دبس. تلتها "جوقة بيت الموسيقى للموسيقى الغربية" التي تتضمن كلا من الطلبة: ياسمين ابداح، اريج خورية، لما نخلة، ديما نخلة, هيا عزام, اسيل ابو النيل, زينب ابراهيم, ليان نخلة. تلاها موهبة العام صالح حجيرات الذي يدرس العود في المعهد منذ 4 سنوات وانتقل الى المرحلة الثانية بالتصفيات في الفئة العمرية الثالثة (حتى جيل 17 سنة) في "مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى".

موهبة العام انطونيو شقور الذي التحق بمعهد "روبين" للموسيقى في حيفا منذ سن الرابعة ودرس هناك الكمان الغربي لمدة سبع سنوات وانتقل منذ عامين لتعلم الموسيقى الشرقية وتحديدا الكمان الشرقي في معهد "بيت الموسيقى" برز بأدائه الرفيع وأحرز تقدما كبيرا وحاز على المرتبة الاولى في "مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى" بالفئة العمرية الثانية (حتى جيل 14 عاما)، التي تبرع بقيمتها لصندوق طلاب يرغبون بدراسة الموسيقى في غزة.

موهبة العام سعيد دياب الذي يدرس البيانو منذ 8 سنوات وحاز على المرتبة الثانية في "مسابقة المواهب الموسيقية" لنادي اللاتين والمرتبة الرابعة في "مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى"، قدّم عرضا متبوعا بعرض لفرقة "الاوركسترا الشابة" وهي فرقة موسيقى غربية تشكلت عام 2007 وتتضمن الطلبة: هيا بركة، لور جمال، ايمن جمال، رنا حداد، سهيل كنعان، فاطمة محمود، عمر سعد، مصطفى سعد، غاندي سعد، طيبة سعد، صبا سعيد، ندى صفوري، جول قسيس، ربى شليوط, ايناس ابو حجول واثير ايوب. واختتمت العروض "فرقة بيت الموسيقى للموسيقى العربية" والتي تشكلت خصيصا لهذه الاحتفالية بمناسبة مرور 15 سنة على تأسيس المعهد وتضمّ التخت الشرقي التمثيلي وعازفيه وطلاب اخرون من الفرع الشرقي ويشارك فيها كل من الطلبة: سهيل كنعان \ تشيلو، جريس نجار وبسيل نخلة ونبيل شيتي \ ايقاع، غاندي سعد وانطونيو شقور ورانيا حسان وايهاب نقولا \ كمان، محمد نحفاوي ويوسف صعب وحسام أشقر وصالح حجيرات \ عود، طوني برهوم \ قانون وعمر سعد \ فيولا.

اختتم الحفل بكلمة السيد امين عنبتاوي، رئيس بلدية شفاعمرو، عبر تكريم مدرسي ومدرسات معهد "بيت الموسيقى" وتوزيع الشهادات على خريجي الدفعة العاشرة لطلبة المعهد وبضمنهم خريجي امتحانات البجروت في الموسيقى ومواهب العام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]