اْن تتعرّف على معالم الوطن الذّبيح من الوريد الى الوريد،كالسّيد المسيح عليه السلام ،وإن شئت على درب ونهج الحسين بن منصور /الحلاّج/ 858 -922 م ،فالعنوان هو الرّحالة الجوّال :جميل عرفات المشهداوي! وإذا قلت بلادنا فلسطين على درب المؤرّخ الجغرافي مصطفى مراد الدّبّاغ ! فإليك:اْبا رياض ،جث حافر !وان بحثت عن نكبة فلسطين والفردوس المفقود للمؤرّخ عارف العارف ،فمن يكمل دربه هو اْبو الاْسرة العرفاتيّة الكريمة ،واْن تدوّن كي لا ننسىى مسيرة د وليد الخالدي فالعنوان:من ذاكرة الوطن ،وإن اْردت اْن تشطح شطحة تراثية مع قصيدة جفرا ، للشاعر الشعبي احمد عزيز الكوكاني : جفرا ويا هالرّبع بين البساتين مجروح جرح الهوى ويامين يداويني ويا حاملة الجرّة حطّيها واسقيني بلكي على الله اْشفى من شربة الميّة جفرا ويا هالرّبع تحرث في اْراضي الدّير والسِّر اللي بينّا ويش وصّلو للغير دليلك الى ذلك هو المربّي الفاضل:من قرانا المهجَّرة في الجليل !وان نويت اْن تحذو حذو الدكتور المعلاوي شكري عرّاف ،فإليكَ قرى وعشائر قضاء بيسان ! وان يمّمتَ شطر دكتور مصطفى عباسي الجشّاوي الصّفدي ،فاْمامكَ:معالم الطريق من بيت المقدس الى البيت العتيق ،ولن يكون لك مبَرِّر إلاّ اْن تساْل خاطر بروفسور مصطفى كبها /اْمّ القطف ، فالعنوان مسارات في الجليل ،مجلّة صدى التّربية والاتّحاد الغرّاء ! *واذا اردت ان تستفسر عن ينابيع حرفيش الجليليّة ،يتطوّع لك اْبو رياض فينبئك عن :عيون الدّرّة ،ا لحلاّل ،الجديدة ،المزاريب ،النّمرة ،الدّبغة ،الرّعيش ،فطريقك الى المشهداوي . *يحفّزكَ في كتاباته وجولاته الميدانيّة المجّانية مع اْبناء الوطن ،شرقاً وغرباً ،شمالاً وجنوباً!هو لا يخشى في الحقّ لومة لائم .
تطلب المزيد ،فيعرّج على ينابيع بيت جن :الذّبّان ،النّوم ،الجرون ،طارق ،ورقة أالجمل وغيرها ،في جعبته الكثير ،جرابو كجراب الكردي !
*يحافظ على المواعيد في جولاته الميدانيّة ،لديه الوقت من ذهب ،بعكس الكثيرين من اْبناء شعبنا ،لديه كلّ شيئ على الاْصول . *كاّنّي بالمتنبي شاعر العرب عناهُ حين قال : اْنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جرّاها ويختصم *اْن تستفسر وتطلب المزيد عن طبيعة وجغرافية البلاد ،من المطلّة الى اْيلة /اْم رشراش /إيلات ،ومن بحرها الى نهرها ،فاْنت تعتمد الجوّالًين الميدانيَّين : فوزي ناصر الاقرثاوي المُهَجَّر عنوة ,وزميله فريد الحاج يحيى الطّيباوي الصّعباوي ،وان تعذّر الاّمر ،فاْبو رياض في المرصاد ،للضيف ،للسيف ولضربات الزّمن . *بيت عريق اْصيل عرفاتي اْصليّ ،لا عيرة ولا لزاقة ،القهوة السّادة : بالله تصبّو هالقهوة وزيدوها هيل ، واسقوها للنشامى ع َ ظهور الخيل / قهوتنا اْوّل بادي للّي نارو وقّادي بظلام الليل.... ،تشعر اْنّك في متحف وطني ينوء بمعروضاته ،شهاداته ،تحف نادرة ،دروعه كدروع الكندي واْمرئ القيس ،اْعلام الوطن ،خرائط فلسطين قديماً وحديثاً، يدخلكَ الى صومعته ،غرفة عمله ، مكتبه ، مكتبته ، ما بتغدر تْغُزّ إبرة ،روائح الحبر والورق واْريجها الخاص تستنشقها مع الاْكسجين ،رفوف مثقلة بنوادر المراجع التاريخيّة والجغرافيّة ،الدّمشقي ،الطّبري ،ناصر خسرو ،الحموي ,اْوليا شلبي،ابن بطوطة .... ،عدا عن المراجع الانجليزية والعبرية ،الزّوايا بها خبايا على نهج سلام الرّاسي اللبناني ،البراطيش ،العقدات ،فوق الطّاولة وتحتها مرصوص رصّ !

*اْسرة كريمة مباركة البنين والبنات ،طبقاً لموروثنا الاسلامي الروحي العقائدي :والتّين والزّيتون وطور سنين وهذا البلد الاْمين ،المال والبنون زينة الحياة الدّنيا والباقيات الصّالحات ،خير عند ربّك ثواباً ! وان كان لا يعير اْي انتباه للمال ! ،قُلْ هو والاْسرة كلّيّة جامعية ،كلّيّة المشهد العرفاتيّة ،كلّهم/هنّ مثقّفون/ات ، جامعيّون /ات ،يصلحون لاْن يكونوا محاضرين في مختلف الدّراسات الجامعيّة،اْدبيّاً وعلميّاً !ناهيك عن الاّحفاد الميامين والجيل الرابع ! عسى اْن يرى النّور يكحّل عيون الجيلين الخامس والسّادس ،بعونه ومشيئته تعالى . *كرم حاتمي اْصيل ،كرم على درب ، كاْنّ وديع الصّافي غنّى بلسانه كذلك : للضيف مفتوحة منازلنا ،وْعا الكون مضويّة مشاعلنا /وعيونّا للحُبّ سهرانين ،وقلوبنا إلنا وْمِش إلنا /البحر يروي للسما حكايات ،ع َصخورنا تتكسّر الموجات / تُترك دُررها ع َ سواحلنا / الشّمس مهما دارت الاْيّام ،بتفيق خلف جبالنا وبتنام / بتنام ع َ موسيقى الاْنغام /وْبِتْفيق ع َ رنّة معاولنا .... *يحدّثكَ عن القبائل ،العائلات ،البطون ،الاْفخاذ.

في كل بلد وبلد ،كاْنّه يغرف من بحر على درب جرير ، وكي لا يزعل عليه الفرزدق ،فهو ينحت في صخر . *يزورك اْحياناً مع مجموعة من الاْقارب والاْهل ،من الدّاخل والخارج ،وما اْكرم اْهله وذويه ، ع َ زيادة ،ع َ الشروش تنمو الشّجرية ،اْبناء الاّعمام ،الاْخوال ،حسب ونسب . *لسان حال اْبي رياض ،رياض الوطن الظّلّيلة الوارفة ،جماله /جميله الفتّان ،مع العاشقين الفلسطينيين :

لاكتب على جبين المرج موّال /تراب الوطن ما نبدّلو باْموال / لا تحسبوا بجرّة قلم تتملّكوا / هالاْرض مش شروة ولا اْموال / ها الاْرض للّي بيعزق ويفلح،للّي بإيدو ثمارها تطرح / هالاْرض للمحراث وإيد تعرفو ،وجبين بحبّات العرق يرشح/ ويتابع اْبو رياض موّاله ،دون ان يحسب حساباً لاْمواله ،فيردّد معهم : قلبنا الاْرض قلبة بعد قلبة ،وْسِرّي دفنتو يا ربعي بقلبي /كتمنا سِرّنا ودقّات قلبي مع الثّوار بارود ولهب.

يا ربعنا هلّوا ويا ربعنا جودوا /الّلي رضي بالذّلّ إيش قيمة وجودو / والّلي ما يرضى بالذّل بيفرض وجودو /ويردّ الضيم عن اْرض العرب !
*هذا نزر يسير من رياض اْبي رياض،واريج وعبير من شذى جميل ،وقسم من تقاسيم القاسم ،وعرفة من عرفات الحجّ ومناسكه،ومشهد من مشاهد الوطن ،وصبر من صبرجامع يونس ، وقفزة الى ربوع البشارة وعينها !لكَ العمر المديد ،وعندك الخبر الاْكيد ،ولاْسرتك عامّة العيش الرّغيد ،وللاْحفاد والجيلين الرّابع والخامس المزيد المزيد ،مع فاتحة عهد جديد ،وعقبال الميّة وعشرين ! وسنة حلوة يا جميل جمال ،مالوش مثال،ولا في الخيال ،صدق الاْطرش اللي قال!

**اْلقيتْ في حفل تكريم المربّي الباحث :جميل عرفات / المشهد ،بمناسبة بلوغه الثّمانين من عمره المديد ،بادر الى الحفل ؛المجلس المحلي /المشهد/،الاْسبوع الماضي في مدينة الناصرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]