اعتبر حاتم عبد القادر وزير شؤون القدس السابق اقرار خطة لاستثمار 300 مليون شيكل في القدس بمثابة اصرار اسرائيل على المضي قدما في تهويد المدينة وفي فرض امر واقع جديد.

وقال لموقع بكرا ان اقرار الخطة ليس شيئا جديدا فمنذ الاحتلال الاسرائيلي وحتى الان الاسرائيليون يحاولون بكل الوسائل ويرصدون كل الامكانيات من اجل تهويد مدينة القدس وفرض امر واقع .

واشار عبد القادر الى هذا المبلغ الذي رصد الان يؤكد اصرار اسرائيل على المضي قدما في تهويد المدينة وفي فرض امر واقع جديد ومحاولة استغلال الاوضاع القائمة الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني عامة والمقدسيين خاصة لفرض المزيد من الاستيطان .

اين الخطاب العربي والاسلامي؟

ورأى ان اسرائيل الان من خلال اجراءاتها حددت خطابها تجاه مدينة القدس والسؤال المطروح الان اين الخطاب العربي والاسلامي واين الملايين والمليارات العربية والاسلامية ازاء هذه الخطط الاسرائيلية؟!

الهجرة من داخل المدينة الى خارجها

وقال عبد القادر عضو المجلس الثوري لحركة فتح ان المواطنين المقدسيين يعانون من اوضاع اقتصادية صعبة جدا ويضطرون للهجرة من داخل المدينة المقدسة الى خارجها فيما تحاول اسرائيل اقامة المزيد من الاستيطان لاستخدام يهود جدد من خارج القدس الى داخل المدينة.

ضوء احمر للعالم العربي والاسلامي

واعتبر ان الاجراءات الاسرائيلية يجب ان تكون ضوءاً احمر للعالم العربي والاسلامي لكي يتحملوا مسؤوليتاتهم لدعم صمود المواطنين في مدينة القدس واقامة مشاريع اسكان حتى يستطيعوا الصمود امام هذا الزحف الاستيطاني والا لن يبقى من القدس يمكن ان يتحدث عنها العرب اذا استمروا على بقائهم في موقفهم المخجل والمعيب ازاء ما تقوم به اسرائيل من اجراءات تهويد واستيطان ورصد الملايين من اجل تهويد مدينة القدس.

موازنة السلطة للقدس.. 15 مليون شيكل

وحول موازنة السلطة لمدينة القدس قال عبد القادر انه امر مخجل في ان تضع اسرائيل 300 مليون شيكل من اجل تعزيز الاستيطان في القدس ونرى ان هناك مبالغ سخيفة ولا تليق بصمود المواطنين المقدسيين والتي تضعها السلطة حيث ان مجموع ما تضعه السلطة في القدس سنويا لا يصل اكثر من 15 مليون شيكل وهذا امر معيب ومؤشر على عدم الاهتمام بالمدينة وهي ليست ضمن اجندة السلطة الوطنية وربما كان ذلك احد اسباب استقالتي من وزارة القدس لانه لا توجد خطة ولا رؤية ولا استراتيجية ولا حتى ميزانية تستطيع ان تسهم في صمود المواطنين في مدينة القدس.

مجموع ما يصرفه المستوطنون على الحراسة 70 مليون شيكل

واشار الى ان مجموع ما يصرفه المستوطنون على الحراسة داخل مدينة القدس وحولها يبلغ 70 مليون شيكل شهريا وان كل ما يصرف من السلطة على القدس لا يغطي 20% من بند الحراسة الذي يصرفه المستوطنون وهذا امر معيب.

ومع ذلك كله اكد عبد القادر انه في حال استمر الوضع الراهن على حاله فاننا نراهن على صمود المقدسيين واصرارهم على البقاء رغم كل الامكانيات الشحيحة التي لا يمكن ان تقارن مع ما تقوم به اسرائيل في المدينة التي سوف تبقى عربية.

وكانت الحكومة الاسرائيلية قد صادقت يوم الاحد على خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو" لتطوير التنمية الاقتصادية - الاجتماعية" في القدس. وذلك وفقاً لقانون أساسي الإسرائيلي الذي يعتبر "القدس عاصمة إسرائيل".حسب البيان الرسمي الصادر عن الحكومة والبلدية الإسرائيلية .

تعزيز التواجد الشرطي في احياء القدس

وحسب الخطة التي اقرتها الحكومة الإسرائيلية سيتم نشر أكبر تواجد لأفراد الشرطة الإسرائيلية في احياء المدينة المقدسة والقدس الشرقية الشمالية والجنوبية تحت مسمى - "نشر أفراد شرطة في الاحياء" واستخدام أجهزة تقنية- الكترونية. كجزء من تعزيز السيطرة الإسرائيلية على احياء المدينة العربية المقدسية .

وجاء في القرار الإسرائيلي انه ، سيتم اقامة نظام حراسة على أساس نظم الإنذار التكنولوجية، والتحذيرات المسبقة الاضافية وغيرها.
وتنص الخطة على انه لتحقيق أهداف الخطة قررت الحكومة الإسرائيلية تطوير وتحسين البنية التحتية في القدس الشرقية، وتشديد العقوبات على النشاط السياسي والنشاطات المناهضة للاحتلال، وزيادة تدخل السلطات الإسرائيلية في مؤسسات التعليم الفلسطينية، والعمل على تقريب السكان من إسرائيل.

وتتضمن الخطة التي أقرتها الحكومة استثمار 200 مليون شيكل لـ "تعزيز سكان شرق القدس" خلال السنوات 2014- 2018. واستطلاع النواقص في البنية التحتية في القدس الشرقية بما في ذلك شبكة المواصلات والطرقات ومشاريع تصريف المياه وشبكات المياه العادمة وشبكات الإنارة، والمناطق والمباني العامة، بحيث يتم استثمار 67.5 مليون شيكل في مشاريع البنية التحتية.

وتشمل الخطة استثمار 48 مليون شيكل في تعزيز فرص العمل لسكان القدس وإقامة مكاتب استشارة اقتصادية وتشجيع المصالح الصغيرة، واستثمار 39 مليون شيكل في مؤسسات الرفاه الاجتماعي.

وبالمقابل تتضمن الخطة إصدار توجيهات لوزارة القضاء لتقديم تعديل للقانون يتضمن تشديد الأحكام على مخالفات كرشق الشرطة أو المستوطنين بالحجارة، وتتشديد سياسة الاعتقال.

ويوصي التقرير بتعزيز وتكثيف انتشار الشرطة في مناطق التماس بين القدس الشرقية والغربية وتركيب كاميرات، وتعزيز تحصين المباني التابعة للمستوطنين في الأحياء العربية الفلسطينية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]