تضمّن التقرير الذي نشره مؤخرا مركز الابحاث والمعلومات التابع للكنيس – معطيات وصفت بأنها "لا تحمل بشائر" حول منظومة المواصلات العامة داخل البلديات العربية في اسرائيل .

ووصف التقرير هذه المنظومة بأنها "هزيلة ومشوشة ومتقطعة وغير متيسرة" ! وفي هذا الخصوص ، تفيد تقديرات وزارة المالية بأن اصلاح الأوضاع يتطلب استثمارات فورية بقيمة (400) مليون شيكل ، بالاضافة الى (500) مليون أخرى ، سنويا ، لمقتضيات التدعيم (سوبسيديا) – وكل هذا لسدّ الفجزات والثغرات القائمة ، لا أكثر !

بين جلجولية وكفار سابا

ويشار الى ان هذا التقرير أعد بناء طلب من النائبة تمار زندبرغ ، من كتلة "ميرتس" ، الناشطة في مجال التطوير منظومة المواصلات في اسرائيل عموما ، وقد تضمّن أيضا معطيات تشير الى بعض التقدم في حركة المواصلات العامة في البلدات العرية ، والى مؤشرات على تحسن في هذه الخدمات ، لكن هذا التقدم ما زال محدودا .

ومثالا على ذلك ، أشار التقرير الى انه لا توجد حتى الآن مواصلات عامة مباشرة بين جلجولية (بالمثلث الجنوبي) وكفار سابا المجاورة ، أو بين هذه البلدة العربية والمنطقة الصناعية المجاورة لها من جهة الشرق على مسافة ثلاثة كيلومترات .

وتبين من مثال آخر ان المواصلات العامة قائمة بين قرية البعنة (بالشاغور) ومدينة كرميئيل المجاورة ، لكن هذا التواصل يتم اربع مرات ، فقط في اليوم وشددّ معدّ التقرير ، الدكتور ينيف مور ، على حاجة المواطنين العرب الى منظومة المواصلات العامة ، مشيرا الى ان هذه الحاجة تنبع من النسبة العالية للأجيال الشابة العربية ، التي تقابلها نسبة متدنية من القدرة على التنقل والتواصل والتحرك .

كفرقاسم وأم الفحم

ويشار في هذا السياق الى ان تقريرا صادرا عن جمعية "سيكوي" قبل عامين (2012) تضمّن معطياتن تتعلق بهذا الموضوع ، ومن بينها ان في مدينة كفرقاسم وبالمثلث الجنوبي البالغ عدد سكانها (21) الف مواطن ، خطأ واحدا فقط للمواصلات العامة ، بشمل (62) رحلة في اليوم (24 ساعة) – بينما في بلدة "شوهم" غير البعيدة عن هذه المدينة العربية ، يتوفر (27) خطأ للمواصلات ، تقوم بمئتين و (32) رحلة لخدمة 19.5 ألف مواطن .

وفي ام الفحم (50 الف نسمة) ، يتوفر (26) خطا للمواصلات تقوم بمئة و (84) رحلة يوميا – بينما يتوفر في بلدة بردي سحنه – كركور (المجاورة لمدينة باقة الغربية بالمثلث الشمالي) 33 خطا للمواصلات تقوم بحوالي (700) رحلة يوميا ، لخدمة (35) الف نسمة .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]