يُعتبر مشروع " مركز الشبيبة " من احد المشاريع الناجحة في 12 بلدة من قرى الجليل عسفيا والكرمل حيث تتوزع مراكز الشبيبة في قرية بيت جن، المغار، يركا، جولس، حرفيش، البقيعة، المغار، ابو سنان، يانوح جث، عسفيا، ودالية الكرمل.

وتبادر المراكز الى فعاليات تربوية ولا منهجية اضافة الى نشاطات اجتماعية وبيئية والتي تنبع من احتياجات قائمة بين ابناء البلدة بشكل عام وابناء الشبيبة بشكل خاص، وذلك بهدف تطوير قيادة محلية شابة، حيث تفعّل المراكز فتيات درزيات باطار سنة تطوع.

تقوية وتعزيز العلاقة والانتماء لقرانا

وفي حديث مع كامل ابو زيدان من قرية المغار مدير قسم الفعاليات لمركز الشبيبة في الوسط الدرزي قال : مركز الشبيبة هو مشروع اخذ حيز كبير في القرى الدرزية حيث يعتبر من انجح المشاريع في الوسط العربي. تتخلّل اللقاءات الأسبوعيَّة في المركز إرشادًا في مجال القيادة الشّابَّة عن طريق تمرير مضامين اجتماعيَّة لتعزيز الهويَّة والانتماء لقُرانا المحلّيَّة وغرس قيم التّطوّع والعطاء في نفوس أبناء الشّبيبة وتقدّم المضامين وتُشرف على إرشاد الطُّلاب مجموعة من المُرشدات اللواتي تلقّين ويتلقّين على مدار السّنة دورات خاصّة في هذا المجال على يد طاقم مهنيّ مِن قِبَل مركز "معاسيه". ومن الجدير بالذّكر أنَّ مركز الشّبيبة لاقى مع افتتاحه اقبالًا شديدًا من قِبل الطُّلاب، منهُم الجُدد ومنهم من شارك في فعاليّات المركز على مدار السّنوات الأخيرة , في المشروع يعمل اكثر من 100 مرشد ومتطوع امام 3000 طالب وطالبة.

يوجد نوع من البلبلة في الوسط العربي بخصوص الهوية

وفي حديث مع رنا زين الدين مديرة القسم الغربي في مراكز الشبيبة نعوريم قالت : بدا المشروع في قرية المغار عام 2005 وبعدها تطور الى ستة قرى اغلبها في الجليل وبعد سنتين ضم ستة قرى اضافية حيث تجتمع 12 قرية تحت سقف هذا المشروع  اثر احداث عام 2005 في قرية المغار. هدف المشروع هو تعزيز الهوية حيث نرى انه يوجد نوع من البلبلة في الوسط العربي بخصوص الهوية كما ونعمل في الجمعية على القدرات المدرسية عند الطلاب حيث هناك العديد من الدورات مثل الروبوتيكا والفيزياء التي ندمجها مع الموسيقى حيث نحاول ان نشدد على القدرات عند الطلاب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]