ننتظر في كل عام حلول شهر رمضان المبارك، لنستقبل مع حلوله أروع الانتاجات التلفزيونية الدرامية العربية، باشتراك كبار نجوم العالم العربي، وفي هذا العام أتحفنا المصريون بإنتاج تلفزيوني ضخم، شارك فيه أكثر من 250 فناناً عربياً، بلغت تكلفة انتاجه 20 مليون دولار، واستخدمت في انتاجه أحدث التقنيات الحديثة، ألا وهو مسلسل "سرايا عابدين".

تدور أحداث المسلسل داخل سرايا عابدين، في فترة حكم الخديوي اسماعيل لمصر. يصوّر هذا المسلسل الحياة داخل قصر الخديوي، الصراعات داخل أرجاء القصر ، تنافس النساء لنيل رضى الخديوي. تعود بنا أحداث المسلسل لفترة حكم الخديوي اسماعيل لمصر من العام 1866 وحتى العام 1890.

المسلسل من تأليف الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة، إخراج عمرو عرفة، وباشتراك كبار نجوم السينما والتلفزيون من أقطار متعددة من العام العربي مثل: يسرا، أنوشكا، غادة عادل، قُصي خولي، ناهد السباعي، نيللي كريم، داليا مصطفى، مي كسّاب، سوسن أرشيد، كارمن لبس، إنجي المقدم ومحمود البزاوي.

عندما تُشاهد هذا المسلسل تشعر بضخامة هذا الانتاج التلفزيوني الذي هو أقرب الى الانتاج السينمائي منه الى التلفزيوني، يُدهشك جمالية مواقع التصوير، تُذهلك الأزياء والألوان، الإداء المميز للممثلين يجعلك مُتسمراً تتابع أحداث المسلسل بشغف. مسلسل مصري عربي بمضمونه وشخصياته وموقع أحداثه، لكنه يُعيد للأذهان من حيث ندري أو لا ندري المسلسلات التركية التاريخية التي تجري أحداثها داخل قصور السلاطين، فالأحداث هي هي ، والصراعات هي هي ، لكن تتغير الأسماء والأماكن.

وكعادته في كل سنة يطل علينا النجم الكبير عادل إمام بمسلسل جديد تشاركه البطولة هذه المرّة الفنانة لبلبة، إلا أنه في هذا العام قرر أن يقدّم لنا مسلسلاً كوميدياً اجتماعياً بدون سياسة كما عوّدنا في مسلسلاته السابقة.

المسلسل بعنوان "صاحب السعادة"، يقدم لنا قصة رجل حكومة سابق متقاعد، شغله الشاغل أحفاده الذين تولى شؤون تربيتهم بسبب انشغال أهلهم عنهم، ودائما يفكر في إسعاد من حوله من أهله وأصدقائه وزوجته وأبنائه. أما زوجته ووالدة أبنائه الـ 5 التي تلعب دورها لبلبة، فقد باتت غيرتها عليه أقرب إلى الغيرة المَرضية، وذلك بعد اكتشافها علاقة زوجها بإحدى الجارات في المبنى، هذا فضلاً عن كونها سيدة متسلطة وقوية يتجنبها كل من حولها. المسلسل من بطولة: عادل إمام، لبلبة، خالد زكي، أحمد عيد، محمد إمام، وعدد من الوجوه الشابّة بالإضافة إلى مجموعة من النجوم الذين يُطلّون كضيوف شرف في عددٍ من الحلقات على غرار أحمد السقا، وآخرين ، وهو من تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام.

ومن المسلسلات البارزة والملفتة للنظر لهذا العام "كلام على ورق" ، بطولة: هيفا وهبي، ماجد المصري، عمّار شلق، ندى ابو فرحات، رودني حداد، أحمد زاهر، حسين الإمام، أحمد السعدني، وروجينا.

أما مسلسل "باب الحارة" بجزئه السادس والذي كان المسلسل الأكثر رواجاً في السنوات الماضية، كان هذا العام مُخيّباً للآمال ، فمنذ أن شاهدت حلقته الأولى شعرتُ بخيبة الأمل، وأن هذا المسلسل استنفذ كل ما عنده، ولم يعد لديه ما يقدمه للمشاهد سوى التكرار والاجترار. كما أنّ غياب ألمع نجوم "باب الحارة" بسبب وفاتهم مثل: أبو حاتم، أبو بشير، وأبو خاطر، كان من أبرز أسباب عزوف الناس عن مشاهدة الجزء السادس من مسلسل "باب الحارة". ويبدو أن مسلسل "باب الحارة" وصل الى طريق مسدود ولا مجال بعد للاستمرار به في السنوات القادمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]