تكثر في الشهر الفضيل الحلويات المتنوعة والاصناف المختلفة التي توضع على السفرة, حيث يبدأ افراد العائلة بتناول الطعام بشتى اصنافه متجمعين حول المائدة, دون الحذر او الانتباه من عواقب تناول الاطعمة الشرقية المختلفة في رمضان والتي تكون مليئة بنسبة عالية من الدهون والنشويات الامر الذي يؤدي في كثير من الحالات الى الازدياد في الوزن عند البعض.

للاسف في الاونة الاخيرة تحول رمضان الى شهر من البذخ

د. شكري عواودة طبيب عائلة قال لبكرا "قبل ان ابدأ بالقضية الطبية اريد ان اتطرق الى القضية الاجتماعية, للاسف كنا ونحن صغار نستقبل رمضان على انه شهر عيد لانه كان شهر عبادة وتقشف مليئ برسائل اجتماعية وقيم واخلاق رمضانية مثل مساعدة الفقراء والمساكين الا انه للاسف في الاونة الاخيرة تحول رمضان الى شهر من البذخ والمصروف والتفنن في الغذاء والحلويات الليلية ونتيجة لذلك اصبحنا نشهد بان هنالك نسبة تزيد لديهم عدم توازن السكر ونسبة الدهنيات ويزيد وزنهم لانهم يتناولون الحلويات والغذاء بكميات كبيرة بين الافطار والسحور".

رمضان هو شهر فضيل وجيد لانه يعطي امكانية للانسان المعافى باراحة جهازه الهضمي

وتابع د. عواودة "شهر رمضان هو شهر فضيل وجيد لانه يعطي امكانية للانسان المعافى باراحة جهازه الهضمي اذا تعامل مع هذا الشهر حسب قيم التغذية الاسلامية الصحيحة ولكن للاسف الكثيرين لا يتعاملون مع الامر بالشكل الصحيح".

 استشارة طبيب

وقدم د. عواودة بعض النصائح لبكرا حيث قال "بامكان الانسان المعافى بعد الافطار وبين الافطار والسحور تناول كميات كبيرة من السوائل حتى يعوض ما نقصه خلال ساعات الصوم, ان يأكل ثلاثة وجبات الفطور والسحور واخرى في منتصف الليل وان تكون موزعة وخفيفة من ناحية كمية بشكل نسبي بحيث لا يثقل على جهازه الهضمي, اما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من امراض مزمنة وخاصة السكري ويتناولون ادوية عليهم استشارة طبيب, لان هنالك الكثيرون ممن يأخذون القانون لايديهم ويوزعون العلاج بين الافطار والسحور حيث يقومون بشرب الادوية كما يحلو لهم وهنا يجب ان انوه بانه عليهم استشارة طبيب حتى يحافظ كل مريض على صحته".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]