قدم اليوم الاثنين الى محكمة الصلح في بيتح تكفا تصريح ادعاء ضد المشتبهين الثلاثة المركزيين بقضية خطف وقتل شهيد شعفاط شهيد الفجر محمد ابو خضير،وينسب لهم شبهات الضلوع بجريمة القتل ,الخطف من اجل القتل , محاولة اضرام النيران وكل ذلك على خلفية ومن منطلقات عنصرية قومية ومع التنويه على ان امر حظر النشر ما زال ساريا حول اي من تفاصيل هوية وبينات المشتبهين او من التي قد تؤدي الى التعرف عليهم اجمع.

تقديم تصريح ادعاء

وبعد تقديم تصريح الادعاء تم السماح بالنشر ان شرطة القدس بالتعاون مع وحدة التحقيقات المركزية" اليمار" بالتعاون مع جهاز الامن العام " الشاباك " تمكنوا من فك رموز قضية اختطاف وبالتالي قتل الفتى المرحوم " محمد ابو خضير " (16 عاما) ابن شعفاط في شمال القدس , الامر الذي كان قد حصل في ساعات ما قبل صباح الاربعاء الموافق 02.07 الجاري مع اعتقال 6 مشتبهين يهود يوم 06.07 الجاري بما يتضمن 3 قاصرين بشبهة الضلوع في مجمل ملف هذه القضية.

هذا ويستشف من مادة التحقيقات على ان 3 من ضمن جملة المشتبهين ضالعين بشكل مباشر في تنفيذ عملية الخطف والقتل مع اعترافهم وتمثيلهم لمسرح ميدان الجريمة.

كما ويستشف على انه في يوم سابق لجريمة الاختطاف والقتل , اثنان من بين المشتبهين ضمرا في قلبهما معا تنفيذ عملية مهاجمة فتى عربي ومع ملاقاتهم لطفل في حي شعفاط هاجماه وبالتالي فرا هاربين .

العودة الى فجر الجريمة

هذا وتعود حيثيات ملف هذة الجريمة الى يوم 02.07 الجاري الساعة 04.08 مع استلام بلاغ في بدالة الشرطة المركزية رقم 100 فرعي القدس,حول الاشتباه بواقعة اختطاف فتى في حي شعفاط وبحيث هرعت قوات معززة من شرطة القدس وقيادتها الى مكان الواقعة مع نصب حواجز "طياره "متنقلة والشروع باعمال بحث وتفتيش واسعة وراء المركبة والمشتبهين وفقا للاوصاف الذي تم استلامها من ميدان الحادث وشهاد عيان ومع اعمال تحقيقات فورية تم ترجيح افتراض تواجد الفتى المخطوف في منطقة غابة القدس وبالفعل تم في حوالي الساعة 05:20 تم العثور على جثة الفتى في الغابة هناك.

التحقيقات

والى ذلك , تم في حينها الايعاز من قبل قيادة لواء القدس على القاء مهمة التحقيقات في ملف هذه القضية على عاتق وحدة " اليمار" بالتعاون مع جهاز " الشاباك" مع الاخذ بالحسبان في البداية كافة الجوانب والمسارات الجنائية والقومية وبحيث تضمنت التحقيقات فحص كاميرات التصوير العامة والخاصة على طول خط هرب المشتبهين التي وثقت واقعة الخطف حيث وثقت عدد منها عددا  من المشتبهين وهم يتبادلون فيما بينهم اطراف الحديث ومن بعدها يدخلون عنوة المرحوم "ابو خضير " لمركبتهم مباشرين بالهرب من المكان ومع العلم على ان الكاميرات لم تلتقط رقم سيارة المشتبهين ولونها ولم تساهم بتشخيص المشتبهين الا انه ومع جهود ومجهودات المحققين والتحقيقات مع الاستخبارات والمباحث في" اليمار" والشاباك تم التوصل لهوية المركبة الضالعة التي استخدمها المشتبهون وتم العثور عليها يوم 05.07 في احدى البلدات القريبة من القدس.

اعتقال ستة مستوطنين وتمديد اعتقالهم

ومن بعدها, يوم 06.07 مساء سبت , تم اعتقال المشتبهين الستة من بينهم 3 بالغين و 3 قاصرين, من سكان القدس وضواحيها وتم تمديد اعتقالهم في محكمة الصلح ببيتح تكفا لمدة 8 ايام.

هذا وكان قد تبين خلال التحقيقات مع المشتبهين على ان 3 من ضمنهم (بالغ 29 عاما من سكان احد البلدات بضواحي القدس و-2 قاصرين البالغين من العمر حوالي 17 عاما ) ضالعين معا وبشكل مباشر في تنفيذ جريمة الخطف والقتل.

اضرام النار بدكان

ايضا استشف على انه خلال يوم سابق للقتل , اثنان  من ضمن المشتبهين الثلاثة الاخيرين (قاصر وبالغ) وصلا الى حي بيت حنينا بغية مهاجمة وخطف فتى عربي متجولان في الحي حتى عثرا على قاصر عربي فهاجماه وفرا هاربين كما استشف على انه قبل حوالي الشهر من القتل قام اثنان من ضمن  المشتبهين الثلاثة الاخيرين باضرام النيران بدكان التابعة لمواطن عربي في حي "حزما " بشمال القدس.

عملية تقشعر لها الابدان: حرق محمد ابو خضير وهو حي

كما واستشف على انه يوم 02.07 3,المشتبهون الثلاثة المركزيون قرروا معا خطف وقتل عربي وشرعوا بالتفتيش على ضحية في عدد من الاحياء العربية بشرقي القدس وشمالها حتى وصلوا الى حي شعفاط ومع ملاحظتهم بالفتى "ابو خضير" لوحدة خطفوه مدخلين اياه لمركبتهم عنوة ومن ثم ضربوه ضربا مبرحا حتى كاد ان يفقد الوعي وحتى وصلوا الى غابة القدس القوه من مركبتهم هناك وسكبوا عليه مادة مشتعلة وبالتالي اضرموا النيران فيه وفروا هاربين من المكان.

الخلفية قومية انتقامية

هذا ويشار الى ان 3 المشتبهين المركزيين اعترفوا خلال التحقيقات معهم بالشبهات المنسوبة وحتى انهم مثلوا مسرح الجريمة مبررين افعالهم على خلفية خطف وقتل 3 الفتيان اليهود.

هذا وفي التفتيش بمنازل المشتبهين عثر على جهاز هاتف المرحوم "ابو خضير "النقال بمنزل احد المشتبهين مع جمع دلائل وقرائن علمية راسخة التي تربط ما بين 3 المشتبهين والواقعة.

اطلاق سراح ثلاثة اخرين

كما وبالتحقيقات مع  المشتبهين الثلاثة الاخرين (2 بالغان وقاصر) تبين على انهم لم يكونوا شركاء فعليين وبشكل مباشر بتنفيذ جريمتي الخطف والقتل انما علموا حول ذلك بعد التنفيذ ومع دحض شبهات ضلوعهم بالواقعة ذاتها تقرر من قبل" اليمار" و"الشاباك" اطلاق سراحهم بكفالة وشروط مقيدة وذلك في يوم 10.07.

هذا ويشار على ان امر حظر النشر حول اي من التفاصيل او البينات ذات الصلة بالمشتبهين ما زال قائما، كما اشارت الناطقة بلسان الشرطة لوبا سمري.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]