اصدر وزير الخارجية الاسرائيلية افيغدور ليبرمان توجيهاته باعادة ابناء عائلات الدبلوماسيين الاسرائيليين المعتمدين في تركيا الى البلاد في اعقاب التظاهرات العنيفة التي نظمت الليلة الماضية قبالة السفارة الاسرائيلية في انقرة والقنصلية في اسطنبول.

وتقرر تقليص التمثيل الدبلوماسي الاسرائيلي في تركيا الى ادنى مستوى مطلوب.

وجاء من وزارة الخارجية ان التظاهرات العنيفة جاءت استمرارا للتفوهات الخطيرة التي يطلقها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوان ضد اسرائيل.

مظاهرات صاخبة

وشهد “شارع الاستقلال” في إسطنبول امس؛ مظاهرة منددة بالعملية الإسرائيلية على غزة؛ نظمتها هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية “İHH”، ونقابة الموظفين الأتراك.

وهتف المتظاهرون معبرين عن تضامنهم مع الفلسطينيين ومهاجمين إسرائيل، ورددوا شعارات منها ” كل مكان فلسطين، كلنا فلسطينيون “، ” الحرية لفلسطين ولتسقط إسرائيل “، ” إسرائيل القاتلة ستُحاسب على جرائمها “. وذلك حسب وكالة الأناضول.

وقال رئيس هيئة الإغاثة “بولنت يلدريم” – في تصريحات للصحفيين – : ” إن الناس يتظاهرون في أنحاء العالم ضد إسرائيل، وهو ما يعني أن إسرائيل تنعزل يوماً تلو آخر ”. وأكد يلدريم أن ” المعارضة ضد إسرائيل تزداد تدريجياً، وأن الأعمال الاحتجاجية ضد إسرائيل ستشمل مقاطعة بضائعها “، وأشار إلى مظاهرة من المزمع تنظيمها يوم السبت المقبل أمام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول.

وفي ولاية “موغلا” جنوب غرب تركيا، نظمت عدة مؤسسات مدنية مظاهرة ضد العدوان على غزة، رفع المشاركون بها صوراً لعمليات القصف الإسرائيلي على قطاع غزة ولضحاياه، ورددوا الهتافات المتضامنة مع غزة والمعادية لإسرائيل، ونددوا بالصمت الدولي تجاه الأعداد الكبيرة من الضحايا المدنيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]