أفاد استطلاع أجراه اتحاد أرباب الصناعة في إسرائيل، بأن قيمة الأضرار والخسائر التي لحقتْ بالمصانع الواقعة في مدى صواريخ " حماس" خلال الأيام الثمانية الأولى من العدوان على غزة- تقدّر بحوالي (345) مليون شيكل ( مئة مليون دولار).

وبالمقابل، أفاد أصحاب المصانع بأن أعدا العمال المتغيبين عن أعمالهم، تبدو ضئيلة نسبيًا، تتراوح ما بين 20%-28%.
وشمل الاستطلاع (90) مصنعًا، في الجنوب والمركز والشمال ( حتى لواء حيفا)، وقدرت خسائر مصانع الجنوب بمئة و (45) مليون شيكل، وفي لواء حيفا- (170) مليونًا.

القدس والشمال

وشمل حساب الخسائر والأضرار الناتج اليومي حسب قيمة تكلفة أجور العمال الذين تغيبوا عن أعمالهم، وكذلك تراجع الأرباح وفقدان المواد الخام. ولا تشمل التقديرات الخسائر المالية الناجمة عن الأضرار المباشرة اللاحقة بالمصانع، والأضرار في عيون الزبائن والعملاء، وإلغاء صفقات قادمة أو عدم الوفاء بالجداول الزمنية.

وطبقًا لمعطيات الاستطلاع، فإن نسبة تراجع أرباح مصانع الجنوب تقدر بما يتراوح بين 20%-40%، وخاصة تلك المصانع التي تعمل على مدار الساعة، ومصانع الأغذية- فيما تقارب النسبة في سائر مصانع البلاد- 7%.

ويُستدل من المعطيات أن قرابة 40% من الخسائر والأضرار لحقت بأنشطة مصانع الجنوب، التي تشغل أقل من 20% من مجمل عمال المصانع في إسرائيل. وسجل ما يقارب نصف الخسائر في ألوية تل أبيب والمركز وحيفا، حيث يعمل فيها قرابة 60% من العمال، فيما سجلت باقي الخسائر والأضرار (20) في مصانع لواءي القدس والشمال.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]