بيـّنت دراسة استطلاعية ان 7% من الاسرائيليين يعرّفون أنفسهم بأنهم نباتيون (5%) و "طبيعتيون" (يأكلون من الطبيعة -2%)، وعلى الرغم من قلـّة هذه النسبة، سجلت معطيات تشير الى تغييرات في المجتمع الاسرائيلي في هذا الاتجاه.

فقد أفاد 94% من الذين شملتهم الدراسة، بأنهم يتناولون اللحوم مرة في الاسبوع على الأقل، لكن 27% من هؤلاء أشاروا الى انهم يأكلون اللحوم الآن أقل من العام الماضي.

وافاد 51% بأنهم قللوا كميات اللحوم التي يأكلونها لاعتبارات صحية، فيما افاد 36% بأنهم قللوا الكميات بسبب أسعار اللحوم، وأعلن 11% ان السبب – ايديولوجي"، أي "عن قناعة فكرية عقائدية".

18% من النساء و9.5% من الرجال

وفيما يتعلق بالألبان والأجبان (مشتقات الحليب) فقد أعلن 97% من المشمولين في الدراسة انهم يأكلون هذه المشتقات مرة على الأقل في الاسبوع، لكن 25% منهم يشيرون الى انهم يأكلون الآن كميات أقل من العام الماضي، لاعتبارات صحية (48%) ولاعتبارات تتعلق بالأسعار (26%).

وبالعودة الى اللحوم، أعلنت 18% من النساء انهن يأكلن اللحوم مرة واحدة في الاسبوع فقط، مقابل 9.5% من الرجال.

وتتراجع النسب هنا كلما ارتفعت ست الشخص: فقد أعلن 18.5 ممن تبلغ اعمارهم (50) عاما ً فما فوق انهم يأكلون اللحوم مرة بالاسبوع، وبلغت نسبة هذه الفئة لدى الذين تتراوح اعمارهم ما بين 30- 49 عاما ً 11%، و9.3% لدى الذين تتراوح اعمارهم ما بين 18-29 عاما ً.

4% في القدس "طبيعتيون"

وطبقا ً للدراسة، تبين أن اعلى نسب "آكلي اللحوم" تعيش في لواء حيفا والشمال، حيث أعلن 56% من المستطلعين المقيمين هنا انهن يأكلون اللحوم يوميا ً، مقابل 38% في منطقة تل ابيب الكبرى ("غوش دان") و39% في القدس.

وسجلت في الاستطلاع نسبة عالية نسبيا ً من النباتيين والطبيعتيين (5%) في منطقتي الشارون وشمالي الضفة الغربية المحتلة (المستوطنين)، فيما سجلت نسبة 4% في منطقة القدس.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]