في أعقاب تصاعد الهجمة العنصرية ضد المواطنين العرب، تمثلت مؤخرًا بإقالات تعسفية من اماكن العمل والمناداة بالمقاطعة الإقتصادية، تحدث موقع "بكرا" إلى المحامي نضال عثمان مدير الائتلاف لمناهضة العنصرية والذي قال: الكراهية والحرب والكراهية والعنصرية هي أسماء ومصطلحات غير منفصلة.

نسبة التحريض على العرب واليسار في الأنترنت

وتابع :نشهد في البلاد أجواءً غير مسبوقة من التحريض العنصري اتجاه الجماهير العربية في البلاد. وبناء على طلب من الائتلاف لمناهضة العنصرية في البلاد نفذت شركة "بازيلا" بحثا حول التحريض العنصري في شبكة الانترنت بتمويل من صندوق إسرائيل الجديد وحسب المعطيات فانه ومنذ أحداث اختطاف الشباب اليهود الثلاثة وبعدها اختطاف ومقتل الفتى الفلسطيني ابو خضير وبداية الحرب على غزة فأن نسبة النشر المحرض على العرب وكذلك ضد ناشطي اليسار اليهود يتراوح بين ال 44%-50% من ضمن ما ينشر في شبكة الانترنت في البلاد ويشمل هذا شبكات النشر الاجتماعية.

عنصرية وتضييق على اليسار 

وأضاف: تصاعدت أحداث التحريض هذه الفترة لتشمل أيضا حملة من الإقالات من العمل لعمال عرب من أمكان عملهم بضمنها ما نسمع عنه من إقالات من احدى شركات الاتصال في البلاد ودعوة وزير الخارجية لمقاطعة المصالح التجارية العربية التي شاركت في الإضراب العام والفتوى الدينية العنصرية التي أطلقها رابي كريات أربع دوف ليئور والتي يحرض فيها ضد العرب بتحريض دموي يبيح قتلهم. بالإضافة فقد كان هناك أيضا تضييق وتحريض على ناشطين يساريين من اليهود والذين وقفوا ضد الحرب وكان بين هذه الأعمال إلغاء العقد مع الفنانة اورنا باناي والتي عبرت عن أراء رافضة للأجواء المحرضة والدموية.

مسار قانوني 

وأسهب عثمان: ينشط الائتلاف هذه الأيام بواسطة طاقم المستشارين القانونيين فيه من مركز التعددية اليهودية ومركز تمورا بتقديم شكوى للمستشار القضائي للحكومة ضد وزير الخارجية افيغدور لبرمان على تحريضه العنصري ضد العرب وضد الراب دوف ليؤور وكذلك تفحص الإمكانية القانونية بالتوجه لشركة الاتصال في موضوع إقالة عمال عرب على خلفية الأحداث ومكتوب استنكار لشركة مانو سفنوت على إلغاء العقد مع الفنانة اورنا باناي.

وأضاف: كذلك توجه الائتلاف لوزارة القضاء ولشركة النشر الحكومية مطالبا بالإعلان باللغة العربية عن الخط الساخن للإبلاغ عن أحداث عنصرية.

يذكر ان الائتلاف لمناهضة العنصرية والذي يتلقى الدعم من الاتحاد الأوروبي ومن الصندوق الجديد لإسرائيل ينشط لتحضير مجموعات عمل رافضة للحرب وتدعو لوقف اطللاق النار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]