إذا كنت من متابعي ومحبي بطولات كرة القدم العالمية فلا بد من أنك شعرت بفراغ كبير بعد انتهاء المونديال. فقد كنت تعيش في أجواء حماسية، وقمت بتخصيص جزء من وقتك لمتابعة المباريات مع الاصدقاء في أماكن محددة، والآن بعد أن انتهى كأس العالم اصبح هذا الوقت فارغا من جديد، وتفرق الاصدقاء، واصبحت بلا جدول نشاط واضح أو موضوعات شيقة للحديث عنها. وربما شعرت في البداية بالعصبية، والوحدة، وأعراض الانسحاب الشائعة التي غالبا ما ترتبط بالكآبة.

الروتين يجعلنا أكثر انضباطاً

عندما يكون لدينا شيء نتطلع إليه كل يوم وينتهي فجأة، نبدأ بالشعور بالقنوط والفراغ. خصوصا مع شيء مسلي وإجتماعي مثل بطولة كرة القدم التي يتطلع لها كل العالم بشكل جماعي، فهي حدث عالمي بامتياز.

أعراض كآبة ما بعد المونديال:

يقول الخبراء أن التهيج والحزن والكسل كلها علامات أكيدة على الاصابة بالاكتئاب. حتى أن البعض قد يتجنب الذهاب الى العمل والتهرب من القيام بأي عمل بناء، بل قد تجده يقضي الساعات في تصفح الانترنت لمتابعة أخبار اللاعبين المصابين، وحركة تنقل اللاعبين المتميزين، واحتفالات الفرق الفائزة وما الى ذلك من اخبار متعلقة بنجوم كرة القدم.

ويعتقد الخبراء بأن العديد من المتعصبين لكرة القدم يمكن أن يكونوا الآن في خطر الاصابة باكتئاب ما بعد البطولة Post Tournament Depression. وبينما قد تزول الاعراض المرضية لدى البعض خلال اسابيع، بعض الاشخاص قد يجدون صعوبة في التخلص من الاعراض والخروج من حالة الاكتئاب وقد يحتاجون الى مساعدة مختصة.

كيف تتعامل مع اكتئاب ما بعد المونديال:

- لا تعزل نفسك. حاول الحفاظ على روتين اللقاء الجماعي مع الاصدقاء او العائلة للحديث عن مواضيع أخرى، ابحث عن نشاطات مشتركة يمكن للجميع الاستمتاع بها. تحدث مع الاصدقاء عن شعورك بالحزن لانتهاء المونديال وقد تجد الراحة في ذلك.

- تجنب اهمال العمل أو الدراسة، بل على العكس، انخرط أكثر في عملك أو دراستك لتعويض ما فاتك من وقت كنت تقضيه في متابعة المباريات والتحليلات والاخبار الرياضية.

- تجنب مشاهدة إعادة المباريات أو تصفح شبكة الانترنت، فالهوس بالاخبار الرياضية يمكن ان يجعلك أكثر حزنا وكآبة.

- أنشغل بنشاطات وأمور أخرى. تذكر، لقد كان لديك حياة قبل كأس العالم ولا زال لديك حياة بعد كأس العالم. خطط لاجازة قصيرة للاسترخاء وتجديد الطاقة والنشاط.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]