وافقتْ إدارة جامعة " بار إيلان" على طلب تقدم به ثلاثون طالبًا للقب الثاني في موضوع إدارة الأعمال- ويقضي باستبدال المحاضر، الدكتور أوري فايس، بذريعة أنه " يساري متطرف" وأنهم ليسوا معنيين بالدراسة عنده.

ويُشار إلى أن الدكتور فايس محاضر في موضوع قانون المصالح والأعمال.

وجاء هذا الطلب بعد أن " اكتشف" الطلاب، عند دخوله صفحة الفيسبوك الخاصة بالمحاضر المذكور في الأيام الأولى للعدوان على غزة، ستاتوسات كتبها فايس ضد الحرب واصفًا الحكومة بأنه " حكومة حرب، وجرائم حرب، تلاحق اللاجئين والفقراء وتناهض المؤسسات الديمقراطية" بل وطالب بتشكيل " لجنة غولدستون" ثانية.

"على قدمّي عيسى"
لكن أكثر ما أغضب الطالب المذكور، قصيدة كتبها المحاضر، جاء فيها: كم قدمًا تقف عليها قذيفة الجيش الإسرائيلي؟ ( تقف على) قدمّي عيسى، وعلى الأقدام الأربعة لشقيقي الميتين، وهي التي وقفت، هي التي وقفت- في حقول التوت!

وأبلغ الطالب " المكتشف" زملاءه بالأمسر، " فاشتشاطوا غضبًا وقرروا مقاطعة محاضراته، فطلبوا من إدارة الجامعة تحويلهم إلى مسار بديل بعيدًا عن " المحاضر اليساري"، فوافقت، ولم يحضر المحاضرة الأخيرة للدكتور فايس سوى (15) طالبًا!

وانقسم الطلاب بين مؤيد ومعارض لقرار الإدارة، إذ قال طالب يميني: صحيح أن المحاضر لم يعبر عن مواقفه في قاعة المحاضرات، لكنه " في وقت فراغه، يعبر عن رأيه القائل أن الجيش الإسرائيلي قائم على قاعدة قتل الأطفال" وهذا رأي يمسّ بنا جميعًا"- كما زعم.

وبالمقابل قال طالب آخر أن ما جرى للمحاضر هو مظهر مخزْ ومشين من مظاهر الملاحقة السياسية " حتى وأن كنت لا أتفق مع آرائه"- كما قال.

الجامعة " تحترم حرية الرأي

وعقب المتحدث بلسان الجامعة على هذه المسألة بالقول إنها وافقت على تحويل الطلاب إلى مسارٍ آخر " لكون هذا المسار اختياريًا" وأضاف أن الجامعة تحترم المعتقدات والآراء التي يحملها كل فرد، ما دامت في إطار الخصوصيات، وأن الجامعة تحترم رأي المحاضر، وكذلك رأي الطلاب الذين طلبوا التحول إلى مسار بديل!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]