قال وزير الخارجية الامريكي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اعطاه موقفا لكسر القتال "وقفه" لمدة 12 ساعة من اجل فتح المجال امام انجاح المبادرة الامريكية الدولية التي اعلن عنها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون و الوزير كيري والقيادة المصرية والتي تتضمن وقف لاطلاق النار لمدة سبعة ايام.

وبحسب هارتس فقد وافق نتنياهو على طلب كيري كسر القتال لمدة 12 ساعة من اجل فتح المجال للتوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار ولو مؤقت لسبعة ايام على شكل هدنة انسانية يجري خلالها مناقشة المطالب للتوصل لاتفاق تهدئة طويلة الامد.

وقال كيري ان ال 12 ساعة هذه التي وافق عليها نتنياهو يمكن اعتبارها كسلفة مسبقة لانجاح الجهود للتوصل لوقف لاطلاق النار .

وياتي اعلان كيري هذا رغم اعلان المجلس الوزاري الامني والسياسي الاسرائيلي المصغر رفضه لمبادرة كيري كونها تتضمن وعودا لحماس بتغيير اتفاق عام 2012 الخاص بفتح المعابر وهو الامر الذي ترفضه اسرائيل وتصر على ابقاء الاتفاق على ما هو عليه.

وقالت الحكومة الاسرائيلية انها تريد اجراء تعديلات على المبادرة الامريكية للتضمن متطلبات امنية اسرائيلية تتمثل بهدم الانفاق ومنع تهريب الاسلحة وسحب الصواريخ من حركة حماس .

أقرب إلى الموقف الحمساوي 

وقالت مصادر اسرائيلية ان الشعور الذي ساد بين وزراء الحكومة كان يشير الى ان الولايات المتحدة في المبادرة التي قدمها وزير الخارجية جون كيري اقرب الى الموقف الحمساوي معتبرين وزير الخارجية بالغير معقول وانه لا يمكن المساومة على الاحتياجات الامنية لاسرائيل.

وكان كيري قد قال في مؤتمر صحافي في القاهرة: "في هذه اللحظة نحن نعمل لتحقيق سبعة أيام من وقف إطلاق النار الإنساني لجمع الأطراف و حثهم على الجلوس معا والتوصل إلى وقف إطلاق النار لفترة أطول،."

وقال انه في هذا الوقت انه لا يمكن ان تعلن بعد وقف إطلاق النار بسبب الخلافات حول "المصطلحات"..

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]