أظهر بحث جديد نشرته مجلة طبيبة أمريكية، أن الأشخاص الذين يمضون معظم اليوم وهم جالسون ( خلف مقود السيارة أو قبالة التلفاز أو الحاسوب، أو في العمل)- معرّضون لمخاطر كبيرة بالإصابة بأنواع من السرطان.

وكانت أبحاث سابقة قد أثبتت وجود علاقة بين الجلوس المتواصل، وسلسلة طويلة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب وتخثر الدم وقياس الخصر ( الكبير) وارتفاع مستوى السكر والإنسولين في الدم والوظائف الجسمانية المتدنية، وحتى الموت قبل الأوان.

وفي إطار البحث الجديد بالعلاقة بين الجلوس المتواصل والسرطان- قام الباحثون بفحص ومراجعة (43) بحثًا سابقًا حول هذه العلاقة.

قبالة التلفزيون
وتبين من هذا البحث الأخير ان هنالك علاقة بين الجلوس المستمر وسرطان الأمعاء الغليظة ، وسرطان الرحم .

واكثر من يتعرض لهذا الخطر هم الاشخاص الذين يجلسون ساعات طويلة أمام التلفزيون ، لانهم على الغالب يكثرون من تناول النقارش والمسليات والمأكولات غير الصحية خلال المشاهدة .

وأظهر البحث ان احتمالات ومخاطر الاصابة بالسرطان لدى المكثرين من الجلوس تزيد عن غيرهم بنسبة 24% ، وتزيد لدى الجالسين مطولا أمام التلفزيون بنسبة 54% ، بينما تزداد احتمالات ومخاطر الاصابة بسرطان الرحم (لدى النساء) بنسبة 32% عموما ، وبنسبة 66% لدى الجالسات مطولا أمام التلفاز .

واللافت ان نسبة خطر الاصابة حتى لدى اولئك الذين يرتادون نوادي اللياقة البدنية بعد الجلوس المطول أمام التلفاز أو خلف المقود هي نفس النسبة لدى الآخرين ، بمعنى ان الرياضة الجسمانية لا تنفع ولا تسعف من الجلوس المستمر !
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]