بين الشغف، والإبداع والحُلم بإتقان وتطوير الذات، نجحت طالبة الدكتوراه جيهان داموني- خريش بتحقيق جزء بسيطًا من أحلامها التي تصبو لتحقيقها.

وجيهان داموني- خريش ابنة مدينة الناصرة، انتقلت للعيش في بلدة الجش بعد زواجها، وهي أم لثلاثة أطفال، درستْ في البداية التربية الخاصة، وعملت في هذا المجال، وبعد انتهائها من دراسة اللقب الثاني، عملتْ مرشدة تربوية ومحاضرة في كليات لتأهيل المعلمين، بالإضافة إلى أنها عملت في العديد من المجالات التربوية المختلفة. ومؤخرًا أنهتْ جيهان بحثها للقب الثالث الذي تتمحور دراسته حول تطوير أساليب تربوية جديدة.

سوا مبادرة مُشتركة

وتحدثت جيهان عن مُبادرتها سوا وهي بالمشاركة مع د. كيتي وتد- خوري، وهي عبارة عن سلة من الوسائل الاستعارية التي تضم خمس فعاليات مختلفة منشّطة للخيال ومحفّزة للتفكير والتأمل لمجموعات عرقية وثقافية متعددة. وهذه البطاقات تساهم في تعزيز الحوار وكسر الحواجز وتعزيز مهارات التواصل والتأثير.

وتابعت: ومن الجدير الإشارة له، أن "سوا" هي مجموعة من الأفكار الإبداعية التي تساهم في عملية التعرف على المشاركين وتعزّز العلاقات بينهم وتشكّل جسرًا غنيًّا للوصول لعملية متكاملة في توجيه المجموعات وفي الإرشاد وفي العلاج الفردي والجماعي وهي تضم بطاقات في موضوع القيم، الأحلام، أقوالًا فلسفية ، كولاج ، مع العلم بأنها فرصة للتأثير بكل الأفراد الذين نتواصل معهم في محيط العائلة، العمل والأصدقاء، وهي تدعونا كأهل، معلمين، مستشارين، معالجين، أخصائيين نفسيين واجتماعين للحديث مع الآخرين عن القيم، الأحلام، الفلسفات والمشاعر من خلال البطاقات، الصور والمواد للانطلاق مع مشاعرنا وخيالنا.

ونوهت: " بالإضافة إلى سوا، هنالك أيضا بطاقات قمت بإعدادها قبل سوا بسنتين تقريبا وهي "ذكريات المستقبل" وهي عبارة عن رسائل باللغة العربية يتم استخدامها بشكل شخصي أو خلال مجموعات.

كُلنــا أذكياء...

مؤخرًا أصدرت جيهان كتابًا جديدًا للأطفال، وهو أول كتاب تقوم بإصداره، وتحدثت عنه قائلة: " فكرة الكتاب تابعة لرسالتي الشخصية، في هذه الدُنيا، وهي تعميم فكرة التميز- أي أن كل انسان منا لديه قدرات ومواهب خاصة عليه اكتشافها واستثمارها وهذا ايضا جزء من موضوع رسالة الدكتوراه التي انهيتها في الفترة السابقة، ويضم الكتاب شخصيات لأولاد وبنات لديهم مواهب متنوعة ويتميز الأسلوب بالبساطة وإثارة ذهن الأطفال ودفعهم على الابتكار والإبداع".

وأشارتْ: " كلنا أذكياء " يعتبر إصداري الأول، ويرافق كل صفحة صورة ملونة "كولاج" لابنتي ليان خريش، وهذه القصة مستوحاة من نظرية جادرنر (تعدد الذكاءات)، والتي تعبر عن الذكاءات المتعددة والقدرات التي يمتلكها الفرد وهي:

- 1- ذكاء منطقي 
- 2- ذكاء لغوي 
- 3- ذكاء فضائي
- 4- ذكاء موسيقي 
- 5- ذكاء طبيعي
- 6- ذكاء حركي 
- 7- ذكاء ذاتي
- 8- ذكاء اجتماعي 
- 9- ذكاء عاطفي 

رسالة تربوية عميقة..

وأكدتْ جيهان خلال حديثنا معها، أن للقصة رسالة تربوية عميقة، وهي :
- نحن مختلفين وفي هذا الاختلاف فائدة للمجتمع.
- كيف نستمتع بالقدرات الخاصة بنا وكيف يمكننا تنمية أنواع الذكاء المختلفة لدى الطفل.
- معرفة نوع الذكاء الذي نتميز به؟
- توصيل فكرة التميز والاختلاف الخاصة بالنظرية :
- كل إنسان مميز بشخصيته ليس هنالك شخص ذكي وآخر ليس ذكياً – كل إنسان موهوب وذكي بمجال معين.
- هدف القصة: التوصل مع الطفل لمرحلة جيدة من الوعي الذاتي لمعرفة نقاط القوة والذكاء الخاص به وزيادة الثقة بالنفس.
- القصة ملائمة من جيل 3-8 سنوات

صعوبات وتحديات...

وردًا على سؤالنا، قالتْ: " لا يوجد انجازات بدون صعوبات انا اسميها تحديات لانها تجعلنا اقوى وأكثر نضوجا وهذه التحديات ظهرت في مجال التسويق في الاساس.

شُكر للدعم..

ومن خلال موقع بُـكرا، توجهت جيها بالشُكر لكل شخص وقف بجانبها ودعمها، بدءً من زوجها شربل، على دعمه المتواصل لها، ولعائلتها وكل فردٍ وقف بجانبها.

مشاريع مُستقبلية..

وعن التحضير لمشاريع مستقبلية قالتْ: " لا استطيع الاستمرار بدون مشاريع مشاريعي لن تنته المشروع القادم بناء مجموعة نسائية لاكتشاف ذواتهن وتحقيق احلامهن.

نصيحة للنساء اللاتي يستصعبن باستثمار طاقتهن وإبداعهن...

وبدورها أسدتْ جيهان مجموعة من النصائح قائلةً: " سأعطيك المفاتيح الذهبية السبعة التي قمت ببنائها لمحاضرة قدمتها لنساء اعمال بمبادرة "كاكتوس" بإدارة عرين شحبري:

1. الشغف : علينا ان نحب ما نعملة ونستمتع في القيام به لدرجة الشغف , الحب والسعادة اساس لنجاح أي مشروع
2. الابداع : فكري ما الشيء الجديد والمميز بما تقومين به ؟
3. ادعمي نفسك: تعرفي على ذاتك بشكل عميق, احبي نفسك وهذا من شأنه ان يزيد ثقتك بنفسك وبما تقومين به
4. احلمي بإتقان ودقة: اهتمي بحلمك عيشيه في خيالك بتفاصيله كأنه حقيقة
5. ابدئي: البداية هي الخطوة الأجرأ 
6. حددي سلم أولويات: هذا يساعد على النظام والتخطيط 
7. طوري ذاتك : حددي أهداف جديدة دوما ولتكوني أكثر مسؤولية وإلهاما لغيرك من النساء 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]