أعلنت مصادر صحفية اسرائيلية عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 6 على ألأقل بسقوط صاروخ في منطقة المجلس الاقليمي "أشكول" القريبة من قطاع غزة.

يشار إلى أنه ومنذ ساعات ظهر اليوم اندلعت الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية في أطراف قطاع غزة، وقد قامت إسرائيل بقصف العديد من المواقع في القطاع متسببة بسقوط عشرات القتلى والجرحى بينما بدورها فصائل المقاومة ردت على القصف بإطلاق صواريخها نحو البلدات الاسرائيلية في الجنوب.

هذا، ووفق الاتفاق الذي تم أمس كان من المفترض أن يكون اليوم الاثنين يوم تهدئة وقد طالب بدوره الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ظهر اليوم أن تستمر التهدئة ولكن يبدو أنها لم تحصل لتستمر.

رفض إسرائيلي لمساعي التهدئة العالمية 

إلى ذلك، أعرب الرئيسان الفرنسي والاميركي والمستشارة الالمانية ورئيسا الوزراء البريطاني والايطالي اليوم الاثنين في محادثة هاتفية عن رغبتهم في "زيادة الضغط" للتوصل الى وقف لاطلاق نار في غزة، بحسب بيان صدر في باريس.

واتفق الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون ورئيس وزراء ايطاليا ماتيو رنزي والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند على "انه يتعين زيادة الضغط للتوصل" الى اتفاق لوقف اطلاق النار.

وفي وقت سابق، طالب الرئيس الأميركي أوباما، إسرائيل بوقف "فوري" لإطلاق النار في قطاع غزة حيث لاقت المبادرة إستهجانا كبيرًا في صفوف الإسرائيليين وخاصة القيادة السياسية. 

واتصل أوباما مساء الأحد برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتأكيد له على "الضرورة الاستراتيجية لإرساء وقف فوري إنساني لإطلاق النار وبلا شروط يضع حدا في الحال للمواجهات ويؤدي إلى وقف دائم للمعارك".

سفير إسرائيلي سابق : إسرائيل ليست في حاجة لقبول طلب أوباما بالهدنة

وفي ذات السياق، قال السفير الإسرائيلي السابق ميشيل أورين ، إن إسرائيل ليست في حاجة للقبول الفوري بوقف إطلاق النار الذي تطالب به الولايات المتحدة الأمريكية .

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين عن أورين قوله ، "إن استمرار تواجد الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة يعتبر وسيلة إضافية للضغط على حماس .

وأضاف "لا يجب تجاهل مطالبات الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، ولكن هذا لا يعني أن إسرائيل مضطرة للقبول فورا بطالب أوباما .. وإنه لربما أننا في بداية النهاية ولكنها ليست النهاية بعد .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]