مقابلات العمل قد يصيبك التوتر، مما يجعلك تسيء لفرصتك، وربما تتفوه بعبارات هي من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقترفها الكثيرون خلال مقابلة العمل، لذا عليك تجنبها تماماً.
وفي القائمة التالية، أسوأ 12 كلمة قد تقولها خلال مقابلة العمل، بحسب الكاتبة إيرينا ماكونيل، التي تنشر مقالات التنمية الذاتية في موقع "ميشيل هايات".
1 – "أممم"أسوأ ما في هذه الكلمة الشبيهة بالتأتأة أنك لا تدرك كم مرة تستعملها، ومن دون أن تدري قد تملأ حديثك كله، جاعلة إياه يبدو مهلهلاً، غير جدير بالاهتمام، وبحسب الخبراء هذه الكلمة تخسف مستوى تأثيرك خلال المقابلة.
2 – "يعني"هذه الكلمة تجعلك أقرب لمراهق، وتصيب حديثك بالثغرات في عين من يقوم بالمقابلة، لذا عليك جعل إجابتك عن الأسئلة بـ "نعم" أو "لا" بكل وضوح.
3 – أكرهلا أحد يحب من يعبر عن مشاعر الكراهية، ويكون عادة وقع هذه الكلمة على أذن من يجري المقابلة سيئاً، فيضعك لا شعورياً في خانة "مرشح خطر"، والأسوأ إن استخدمت كلمة "أكره" للتعبير عن رئيسك السابق.
4 – الشتائمحتى لو كان من يجري المقابلة معك مرحاً متبسّطاً في حديثه، تجنب استخدام أي كلمة بذيئة، لأنها تجعلك في التو تبدو غير مهني إطلاقاً.
5 – محب للاتقان والعملهذه العبارة وما شابه من الأكثر استخداماً في مقابلات العمل، وتعد من الكليشيهات المملة التي لا تحمل معنى للباحث عن موظف، كونه سينظر لعمق إجاباتك.
6 – "أصلاً"من المغري أحياناً استخدام هذه الكلمة، مثلاً "أصلاً أنا كنت مسؤولاً عن إطلاق الصاروخ للقمر وعودته".
هذا الأسلوب في الحديث مع استخدام هذه الكلمة بالذات يحط من قيمتك خلال مقابلة العمل أكثر مما يفيدك.
7 – أنافي ثقافة التوظيف الراهنة، أنت فقط جيد حين تكون قادراً على العمل ضمن فريق واحد، وحين تستخدم كلمة "أنا" كثيراً خلال المقابلة، سيجعلك ذلك تبدو متبجحاً منتشياً بذاتك، مما يقلق من أمامك منك.
8 – بالتأكيدهذه الكلمة تضعف من قوة إجاباتك بحسب الخبراء، وتجعلك تبدو غير واثق من نفسك، لذا يفضل استخدام كلمة "نعم".
9 – مذهل، مدهش، رائعهذه الكلمات يستخدمها البعض أحياناً خلال مقابلات العمل للرد على المدير أو من يقوم بالمقابلة حين يقول جملة مثل "قامت شركتنا بتحقيق 20 مليون دولار العام الماضي".
وينصح بأخذ لحظة بعد الجملة التي يخاطبك بها من يجري المقابلة لمعرفة إن كان ينتظر منك رد فعل بالأساس، وإن كان الأمر كذلك عليك اختيار كلمات ذكية لإبداء رأيك، بتفصيل وموضوعية مناسبة أكثر من كلمات مذل "مذهل".
10 – أياً يكنيحذر خبراء التوظيف من هذا التعبير الذي يدل على الاستسلام أو عدم الاهتمام، كونه يستخدم في الحياة اليومية كذلك، ويفتقر للطابع الرسمي الملائم لمقابلة عمل.
11 – فصلتجنب كلمة "فصل" أو "فصلت" ونحو ذلك تحت أي ظرف كان، كونها أسوأ كلمة تستعملها أثناء مقابلة عمل، فالأمر أشبه بذكر كلمة طلاق أثناء الاتفاق بشأن زواج، وتقول الكاتبة ماكونيل، إن هذه الكلمة المدمرة لفرصة التوظيف تضعك فوراً في خانة "مثيري المتاعب"، لذا أن اضطررت لوصف الحالة المقصودة، استخدم عبارات ملتفة، مثل "شعرت بالحاجة لاكتشاف آفاق جديدة في العمل"، ونحو ذلك.
12 – أتعلملا تقل لمن يجري معك المقابلة أنك تقدمت لها لتتعلم، وحتى وإن كان هذا صحيحاً في أغلب الأحيان، عليك أن تبدي لمديرك المستقبلي أو مؤسستك، أنك تطمح لتقديم شيء لن يقدمه غيرك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]