مددت محكمة الصلح في الناصرة، اليوم, فترة اعتقال تسعة شبان كانوا قد شاركوا في المظاهرة الرافضة للعدوان الإسرائيلي على غزة في الناصرة يوم الاثنين الفائت، لغاية العشرون من شهر اب.

وجاء القرار وسط تشدد النيابة ورفضها الحل الوسط الذي طرحه جميع محامي الدفاع عن المعتقلين، وفي صلبه، تحويل المعتقلين الى الحبس المنزلي لفترة ما الى حين ابتداء محاكمتهم.

وكانت المحكمة قد أجرت مداولات على مدى ساعات طويلة، للنظر في طلب النيابة لتمديد اعتقال المتعقلين التسعة الى حين انتهاء الاجراءات القضائية وهم: علاء محاميد (ام الفحم)، وعبد الله أبو يونس (بيت نقوبا) وعمر زعرورة (الناصرة) ومحمود خطيب (يافة الناصرة)، وجمال طه (كابول) وبلال دياب (طمرة) ومنهل حايك (يافة الناصرة) ووفا بلال (الناصرة) ويزيد بركة (شفاعمرو).

وشهدت قاعة المحكمة حضور واسعًا من أهالي المعتقلين التسعة خلال جلسة المحاكمة إلى جانب متضامنين من مختلف الأحزاب والحركات السياسية.

هاني سروجي: هذا القرار مجحف وبه الكثير من الظلم للموقوفين

وقال المحامي هاني سروجي احد المترافعين عن المعتقلين لـ "بكرا" : تفاجأنا من قرار تمديد لاعتقال حتى العشرين من اب، نحن الان بصدد التشاور مع طاقم المحامين من اجل تقديم استئناف لان هذا القرار مجحف وبه الكثير من الظلم للموقوفين، خاصة انه لا يوجد لدى النيابة ادلة لتمديد توقيفهم للمرة الرابعة وعلى هذا النحو حتى العشرين من اب.

رامز جرايسي: الاجواء السائدة في البلاد اثرت على مجريات المحاكمة وقرار القاضي


اما رامز جرايسي فقال لـ "بكرا": هذا القرار هو بمثابة عقاب ولا يستند الى سوابق قانونيةن هنالك حالات مشابهة لم يتم تمديد الاعتقال فيها وانما تم اطلاق سراح المعتقلين، وغالبية الحالات كانت تغلق الملفات لاحقا. لم يصب اي شرطي باذى بكل المظاهرات والواجهات التي كانت في الناصرة وكل الادلة التي قدمت تثير تساؤلات كثيرة، كما يظهر ان الاجواء السائدة في البلاد اثرت على مجريات المحاكمة وقرار القاضي وان كان هنالك تعامل سليم سيتم نقضه في محكمة الاستئناف.

محمد بركة: القرار هو قرار دولة وليس قضاء

وقال النائب محمد بركة لـ "بكرا" : جميع التهم الموجهة للمعتقلين لا يوجد عليها اي اثبات سوى من قبل رجال الشرطة. الحديث يدور حول القاء حجارة وهذا الامر غير صحيح. لا يوجد صورة لواحد من التسعة وهو يلقي حجر. على ما يبدو القرار هو قرار دولة وليس قضاء. الهدف منه تعليم العرب انه لا مكان لهم للاحتجاج الشرعي على حرب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]