اعرب عدد من نجوم البوب والرياضيين المحترفين عن آرائهم ومواقفهم بشان العدوان الإسرائيلي على غزة ووضعوا بذلك علاقتهم مع معجبيهم على المحك واثاروا ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويبدو ان تعاطف المشاهير يميل اكثر مع الفلسطينيين في حين دخل العدوان اسبوعه الرابع وتستمر حصيلة الشهداء في الارتفاع.

وكان زين مالك من فرقة وان دايركشن البريطانية اخر المشاهير الذي اعرب علنا عن موقفه من الوضع عندما كتب على حسابه على تويتر الاحد "حرروا فلسطين".

وحتى يوم الثلاثاء تم تكرار هذه التغريدة 220 الف مرة وحصلت على تأييد مماثل بين معجبيه الذين يتبعونه ويقدر عددهم ب13 مليونا في العالم.
لكن ذلك اثار ايضا غضب معجبيه الاسرائيليين حتى ان البعض ذهب الى حد اطلاق تهديدات بالقتل ضد الشاب البالغ ال21 من العمر وهو بريطاني مسلم من اصل باكستاني.

وقالت الشابة شاكد اريز "لا يحق للاشخاص الذين لا يعيشون في اسرائيل ان يعربوا عن آرائهم علنا" مضيفة في هاشتاغ (وسم) "حرروا اسرائيل".
وقال ستاف بن شوشان ان "تغريدتك اشعرتني بحزن عميق واني واثق من ان قادة اسرائيل يشاطرونني هذا الشعور" داعيا مالك الى محو التغريدة، لكنه لم يفعل.

وتطول لائحة المشاهير التي علقت على ما يحصل في غزة بعد ان كتب كل من نجم كرة السلة دوايت هاوورد ونجمة البوب ريانا تغريدة كتبا فيها "حرروا فلسطين".

وتفسح مواقع التواصل الاجتماعي امام المشاهير امكانية لم تكن قائمة من قبل للتفاعل مباشرة مع ملايين المعجبين في العالم كما قال الاستاذ في الاعلام وليام يومنز من جامعة جورج تاون.

وقال يومنز الذي كان يتابع تغريدات المشاهير حول غزة، الثلاثاء لوكالة فرانس برس "عندما يتخذون مواقف في قضايا سياسية يجازفون بخسارة معجبين".

وريانا التي احيت حفلة موسيقية في تل ابيب العام الماضي محت التغريدة خلال دقائق تماما كما فعل هاوورد الذي اعلن انه ارتكب خطأ وانه لن يعلق بعد اليوم على قضايا دولية.

واثارت المغنية سيلينا غوميز ضجة مع نشر صورة على موقع انستاغرام وكتبت "انها مسألة انسانية. صلوا من اجل غزة".

ونالت 654 الف (اعجبني) لكن موقع تي ام زي لاخبار المشاهير تساءل ما اذا كانت نجمة ديزني السابقة البالغة ال21 من العمر "مع الانسانية او مع حماس ...".

واضاف الموقع "ربما لا تدرك ان حماس اطلقت عددا كبيرا من الصواريخ لتدمير اسرائيل او ربما تؤيد ذلك. لا نعرف".

واجابت غوميز على انستاغرام "لا اقف مع اي من الطرفين. اصلي فقط من اجل السلام والانسانية للجميع!".

وكان هناك ايضا من دافع عن اسرائيل وبين هؤلاء الممثلة جوان ريفرز التي اعربت صراحة لموقع تي ام زي عن رأيها في احداث غزة.
وقالت ريفرز (81 عاما) "دعوني اقول لكم انه اذا اطلقت نيوجيرسي صواريخ على نيويورك لكنا قضينا عليهم" وتساءلت ما اذا كانت غوميز تعرف حتى كيف تكتب كلمة "فلسطيني".

كما عبر اومري كاسبي اللاعب في الدوري الاميركي لكرة السلة للمحترفين المولود في اسرائيل، عن موقفه في تغريدة نشرها في 13 تموز/يوليو ولا تزال موجودة بقوله "اطلقت حماس من غزة 600 صاروخ على اسرائيل في الايام الاربع الماضية. الارقام لا تكذب. كفى نفاقا".

كما اعرب عدي عبوشي الاميركي الفلسطيني الاصل المشارك في دورة كرة القدم الاميركية، عن موقفه على تويتر حيث يتبعه 6100 شخص.
وكتب الاثنين "عيد الفطر ليس ككل عام هذه السنة خصوصا عندما نرى ما تفعله اسرائيل بالفلسطينيين كل يوم".

وفي الاثناء في حين يشتد القصف على غزة، كشفت وسائل الاعلام الاسرائيلية الاسبوع الماضي ان مقدم البرامج سايمون كاوول قدم مبلغ 150 الف دولار للجنود الاسرائيليين في حفل لجمع التبرعات نظم في لوس انجليس العام الماضي.

ولم يعلق كاوول على الموضوع لكن من السخرية ان يكون برنامج الهواة البريطاني "ذي اكس فاكتور" اكنشف في 2010 موهبة فرقة تحمل اليوم اسم وان دايركشن

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]