"الادارة الأمريكية ليست معنية باسقاط حماس ، ولا باضعافها أو زوالها " ..هذا ما قاله في حديث مع "بكرا" البروفيسور افرايم عنبار ، الخبير في قضايا الأمن القومي والصراع العربي الاسرائيلي والراي العام في الدولة العبرية ، معللا قوله هذا بأن الادارة الامريكية ترى في حركة حماس والإخوان المسلمين نموذجا لمستقبل المنطقة ، لاسيما وانها وصلت الى الحكم بالانتخابات الديمقراطية " مثلما جرى في مصر بانتخاب الرئيس السابق محمد مرسي ، ومثلما جرى في تركيا بانتخاب اردوغان وحزبه " كما قال .

وأضاف البروفيسور "عنبار" ان الامريكيين يرون في حماس عنصرا معتدلا وعاملا متزنا "بالمقارنة مع داعش وجبهة النصرة وغيرهما من الحركات والتنظيمات الجهادية " .

"القوة التي استخدمتها اسرائيل حتى الآن – ليست مفرطة " !

وفي السياق ذاته ، قال البروفيسور افرايم عنبار (الذي يدير معهد "بيجن- السادات" في جامعة بار ايلان بتل ابيب) ان احدى الثوابت التي لم تتغير هي انه لا يمكن اسقاط "حماس" بالقوة ، لان هذه الحركة راسخة وعميقة ، وان الحرب الجارية الآن في غزة هي عبارة عن حرب استنزاف للحركة ، من اجل ردعها بتدفيعها "ثمنا باهظا" ، فيما تكبد الحركة دولة اسرائيل "دماء كثيرة" ، طبقا لتكتيكها واستراتيجيتها المتعلقة باسرائيل واليهود – على حد تعبيره .

وفيما يتعلق بتأثير الحرب الراهنة على المجتمع الاسرئيلي قال البروفيسور عنبار ان الرأي العام السائد هو ان هذه الحرب "عادلة ولها ما يبررها" ، بدليل التاييد العارم لها وللقيادات السياسية والعسكرية ، وبدليل التكافل والتكاتف في المجتمع الاسرائيلي ، لمؤازرة الجيش ، وهي مظاهر مستمدّة من نجاح منظومة "القبة الحديدية" بالتصدي للصواريخ ، ومن تدمير عدد كبير من الأنفاق .

وفي موضوع الانفاق ، قال عنبار انه لا يعتقد ان الحكومة ستشكل لجنة للتحقيق في هذا الموضوع " لأن الأمر كان معروفا للجيش قبل الحرب ، منذ اختطاف الجندي شليط عام 2006" .

"اسرائيل لا تخشى من تقارير الامم المتحدة " !

وردا على سؤال حول ما اذا كانت اسرئيل قلقة ومتخوفة من تحقيق دولي حول نتائج عملياتها العسكرية من قتل ودمار للمدنيين ، على شاكلة "تقرير غولدستون" – قال عنبار ، ان أقصى ما قد يحصل في هذا المضمار هو صدور تقرير مشابه يوجه اللوم والاتهامات لاسرائيل ، ويحملها المسؤوليات ، "ثم تعود الحياه الى مجراها الطبيعي" – على حد تعبيره .

وبشان مستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة ، على خلفية الحرب والمفاوضات المرتقبة لانهائها – قال البروفيسور ، ان حكومة نتنياهو ما زالت تبدو للأمريكيين متزنة ومتروية ومرضيّا عنها " حيث ان الحكومة لم تنفلت من عقالها ، ولم يٌجنّ جنونها لتعمل في غزة قتلا وتدميرا أوسع ، كما توعد البعض ، ولا اعتقد أن "الجنون والانفلات" آتيان ، اذ لا نية في احتلال غزة بكاملها ، ولا في قتل اسماعيل هنية وقيادات حماس " – على حد تعبيره .

وردا على سؤال حول توقعاته من المفاوضات المرتقبة للتهدئة ووقف اطلاق النار – قال عنبار ان الاتفاق وارد ، لكنه لن يطول كثيرا ، وفقا للمواقف الراهنة ، وانه يتوقع جوله قادمة ، "إن عاجلا أم آجلا " ! 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]