استشهد مواطن أصيب عشرات الشّبان بعد ظهر الجمعة بالرصاص الحيّ والمطاطي في مواجهات عنيفة اندلعت مع جنود الاحتلال في محافظات الضّفة الغربية.

وقال شهود عيان إن الشاب تامر فرج سمور (22 عاما) استشهد خلال مواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة اليوم في بلدة دير الغصون شمال طولكرم.

ونقل عن شهود عيان أن مواجهات عنيفة تدور مع قوات الاحتلال في غرب طولكرم، أسفرت عن ارتقاء الشهيد ووقوع أكثر من عشرة إصابات بالرصاص وعشرات آخرون بالغاز المسيل للدموع.

وما زالت المواجهات مستمرة في المنطقة في ظل حالة غضب عارمة ومسيرات ومواجهات بمناطق مختلفة من الضفة.



إطلاق النار على المتظاهرين في الخليل

وأطلقت قوّات الاحتلال الرصاص الحيّ والمطاطي صوب مسيرة حاشدة شارك فيها أكثر من عشرة آلاف مواطن من مسجد الحسين بمدينة الخليل، وصولا إلى منطقة باب الزاوية وسط المدينة.

واعتلت قوّات الاحتلال أسطح عدد من المنازل والمحلات التجارية، وحوّلوها إلى ثكنة عسكرية ومواقع لانتشار القناصة واستهداف الشّبان، فيما وصل العشرات من المصابين بالرصاص إلى مستشفيات محافظة الخليل، وصفت معظم الاصابات ما بين الطفيفة والمتوسطة.

وحسب مصادر من الهلال الأحمر بالخليل فأنّ ما يقرب من (140 شابا) أصيبوا بالرصاص الحيّ والمطاطي، من بينهم ما يقرب من (82 شابا) بالرصاص الحيّ في المواجهات التي اندلعت في منطقة باب الزاوية في الخليل، مشيرة إلى انّ إحدى الحالات وصفت بالخطرة، بعدما اخترق عيار ناري بطن أحد الشّبان، وجرى إدخاله إلى غرفة العمليات في مستشفى الخليل الحكومي لإنقاذ حياته.

مواجهات في بيت لحم ونابلس

وفي مدينة بيت لحم جنوب الضّفة الغربية، أصيب شاب بالرصاص الحيّ وعشرات بالرصاص المطاطي وحالات اختناق في المواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال في محيط مسجد بلال بن رباح بعد مسيرة حاشدة انطلقت من وسط المدينة.

وحسب شهود عيان فإنّ جنود الاحتلال أطلقوا النار بشكل عنيف على الشبّان المشاركين في الفعالية.

كما شارك المئات من المواطنين في نابلس بمسيرة جماهيرية دعت لها حركة حماس وفصائل وطنية وفعاليات شعبية في نابلس، للتعبير عن دعم المقاومة وصمود سكان قطاع غزة في وجه العدوان الاسرائيلي المستمر.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة من مسجد الحاج معزوز المصري وجابت عدة شوارع في المدينة، رافعة أعلام ورايات حركة حماس والجهاد الاسلامي، وهتف المشاركون بشعارات التأييد والدعم للمقاومة الفلسطينية وكتائبها المسلحة التي تواصل جهودها بالدفاع عن المدنيين في قطاع غزة.

قمع مسيرة في سلفيت

وفي السياق أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع الاحتلال لمسيرة انطلقت من مدينة سلفيت باتجاه جدار الفصل العنصري تنديدا بالعدوان على غزة.

وأشارت مصادر محلية إلى أن الشبان تمكنوا من خلع بوابة الجدار رغم الاشتباكات العنيفة التي جرت بين الشبان وقوات الاحتلال، كما تمكنوا من الشبان قص جزء من الجدار الفاصل وعمل فتحة في داخله.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال انتشرت بأعداد كبيرة في المنطقة وهاجمت الشبان الغاضبين وأطلقت وابلا كثيفا من النيران والقنابل الغازية وسط تصاعد المواجهات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]