ذكرت مجلة "تست" الألمانية أنه يتم توريد بعض أجهزة الراوتر الجديدة للعملاء بدون أي تقنية تشفير مضبوطة مسبقاً، والتي تعمل على حماية شبكة WLAN من وصول الغرباء إلى الشبكة المنزلية.

وأوضح اختبار أجرته المجلة التابعة لهيئة اختبار السلع والمنتجات في العاصمة الألمانية برلين أن ثلاثة أجهزة من عشرة تفتقر إلى تقنية تشفير الشبكة من المصنع. ولذلك إذا رغب المستخدم في شراء مثل هذه الأجهزة يتعين عليه أن يقوم بتشفير شبكة WLAN اللاسلكية بنفسه عن طريق مفتاح WPA2، في حين أن المعايير القديمة يمكن اختراقها بسهولة.

ويتعين على المستخدم تسمية شبكة WLAN اللاسلكية باسم مغاير للأسماء الافتراضية (SSID)، حتى لا يتمكن القراصنة من الحصول على أي استنتاجات بشأن الأجهزة المستخدمة. ويرى الخبراء الألمان أنه نادراً ما يتم استخدام الوظيفة التي تقوم بإخفاء اسم الشبكة اللاسلكية؛ ومع ذلك فإن الشبكة تظل ظاهرة من خلال الإشارة اللاسلكية.

وعادةً ما يتم الوصول إلى جهاز الراوتر والإعدادات الخاصة به عن طريق متصفح الويب بواسطة عناوين بروتوكول إنترنت (IP) ثابتة ومعروفة دائماً. ولذلك من الأهمية بمكان تأمين الوصول إلى الأجهزة في قائمة جهاز الراوتر عن طريق كلمة مرور، وإلا سيتمكن أي شخص متصل بالشبكة من تهيئة جهاز الراوتر كما يريد.

وفي حال عدم تواجد المستخدم لفترة طويلة في المنزل، فإنه يتعين عليه إيقاف شبكة WLAN اللاسلكية تماماً. وأوضح خبراء المجلة الألمانية أن المستخدم يمكنه توفير إمكانية الوصول إلى الشبكة اللاسلكية للزوار في منزله؛ حيث تدعم معظم أجهزة الراوتر هذه الوظيفة حالياً، والتي تسمح للزوار بتصفح مواقع الويب وليس التنقيب في الأجهزة المتصلة بالشبكة المنزلية.

ومن ضمن إجراءات التأمين الأخرى تفعيل وظيفة "فلتر ماك"، حيث إن كل جهاز متصل بشبكة WLAN اللاسلكية يكون له رقم خاص به، يعرف باسم "عنوان ماك"، وعند تفعيل وظيفة "فلتر ماك" لا يُسمح لأي جهاز بالاتصال بالشبكة اللاسلكية، إلا إذا كان "عنوان ماك" مسجلاً في جهاز الراوتر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]