قالت وكالة الأنباء الفرنسية الـ AFP على أن شهود عيان أكدوا قبل قليل عن أنسحاب للجيش الإسرائيلي من خان يونس ومن بيت لاهيا. 

وأوردت صحيفة "هآرتس" العبرية السبت نقلا عن مسئول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن الحكومة الإسرائيلية تميل حالياً لإنهاء الحرب على قطاع غزة من طرف واحد ودون التفاوض مع حركة "حماس".

وذكرت المسئول الذي لم تسمه الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية تريد بهذه الخطوة تكرار ما قامت به عقب عملية (الرصاص المصبوب) العسكرية التي شنتها على قطاع غزة من 27 ديسمبر 2008 حتى 18 يناير 2009.

وذكر المسئول أنه وبموازاة هذا الانسحاب وتأسيس وقف إطلاق النار على الردع الإسرائيلي فستسعى إسرائيل للتوصل إلى تفاهمات مع مصر والرئيس محمود عباس بالإضافة للمجتمع الدولي فيما يتعلق بإعادة ترميم ما دمرته الحرب في القطاع ومنع إعادة تسلح حماس والإشراف على المعابر.

نزع السلاح 

أما بخصوص مسألة نزع سلاح غزة فتنوي إسرائيل التوصل لتفاهمات بهذا الشأن مع مصر والمجتمع الدولي دون الحاجة للتفاوض غير المباشر مع حماس، كما سيتم حل مسألة معبر رفح مع مصر والسلطة الفلسطينية بحسب المسئول.

وذكر المسئول الإسرائيلي أنه في حال تواصل إطلاق الصواريخ من قطاع غزة فستواصل الحكومة الإسرائيلية عمليتها سواءً من داخل القطاع أو من خارجه عبر سلاحها الجوي.

وكان جيش الاحتلال أعلن ظهر اليوم سحب قواته من منطقي العطاطرة وبيت لاهيا في شمال قطاع غزة علما أنه بدأ هجومه البري في 17 من الشهر الماضي. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]