لا شك بأن لبيض الدجاج شعبية كبيرة وواسعة ، وهو أحد أكثر الأطعمة استهلاكاً في مطبخنا ، ويشكل عنصراً أساسيا ليس فقط في وجبات فطورنا ، بل وفي مكونات العديد من الصلصات والحلويات وأنواع الكريما .. وكل منا يحبه على طريقته الخاصة ، فالبعض يفضله مسلوقا وآخرون يفضلونه مقليا ، عين او مخفوقا .. ومهما كانت طريقة اعداده ، يبقى البيض عنصرا غذائيا هاما .

وللتأكد من صحة البيض يجب ان نتأكد من أن البيض طازج وذلك بطريقتين :

الطريقة الاولى : بيضة بقشرتها: لنعرف اذا كانت البيضة بقشرتها طازجة ام لا، علينا ان نقوم بفحص طوفان البيضة في الماء وذلك من خلال وضع البيضة في قدر ماء ومراقبتها: في حال كانت البيضة طازجة ستطفو البيضة بشكل افقي الى اسفل القدر، اذا كانت بيضة نصف طازجة فالقسم العريض من البيضة سيطفو على السطح والقسم الآخر يبقى في اسفل القدر، اما في حال كانت البيضة غير طازجة فإنها ستطفو بشكل عامودي بحيث يكون القسم الكبير متجها الى الاعلى، اما البيضة الغير صالحة للاستعمال فإنها تطفو بشكل عامودي بحيث يكون القسم الكبير خارج الماء.

اسباب الطوفان المختلفة: بعد خروج البيضة من الدجاجة يتكون في القسم الكبير خلية هوائية التي تكبر مع الوقت بحسب درجة الحرارة. كلما بقيت البيضة وقت اكثر وكانت درجة الحرارة عالية كلما كبرت خلية الهواء. يتم استخدام خلية الهواء كعوامة ولها التأثير الكبير على التغييرات التي تحصل في البيضة عند وضعها في الماء.

الطريقة الثانية: البيضة المقشرة: لكي نعرف صلاحية البيضة المقشرة للاستعمال واذا كانت طازجة ام لا فعلينا ان نكسر البيضة ونضعها في صحن مسطح ومراقبتها لنتعرف من خلال النتائج على صلاحيتها فإذا كانت بيضة طازجة تبقى متماسكة على الصحن. ويكون صفار البيض فيها كبير. البياض كبير والخلية الهوائية في القشرة صغيرة. البيضة النصف طازجة تمتد على الصحن ويكون البياض قليلة الكثاف و الصفار يكون قليل الكثافة والخلية الهوائية في القشرة تكون اكبر. اما البيضة الغير صالحة للاستعمال فتمتد على الصحن بشكل واسع. البياض قليل جدا، الصفار منخفض وعلى غلافة يوجد الكثير من التجاعيد والخلية الهوائية كبيرة جدا.

المعلومات أعلاه مقدمة من مجلس تربية الدواجن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]