يشد عشاق الغوص الرحال إلى مواقع بعيدة حول العالم، من أجل الاستمتاع بعالم الأحياء البحرية والشعاب المرجانية الساحرة. وتنتشر مواقع الغوص البديعة في جميع البحار والمحيطات، سواء كانت في المناطق الاستوائية أو البلدان الاسكندنافية؛ وفيما يلي إطلالة سريعة على أهم وأجمل مواقع الغوص حول العالم.

1).جزر ميداس

شهدت جزر ميداس الإسبانية الواقعة في البحر المتوسط، بداية ظهور رياضة الغوص الحديثة، حيث اكتشف الرواد جاك كوستو وهانز هاس خلال حقبة الثلاثينيات والأربعينيات من القرن المنصرم روعة الأحياء البحرية على شاطئ كوستا برافا، حيث تبدو المياه الصافية الزرقاء بمثابة دعوة صريحة لعشاق الغوص لمشاهدة أسماك الوقار والأنقليس والموراي، والعديد من الأحياء المائية التي تعيش في المياه الضحلة، حيث الجدران الصخرية التي تنمو عليها الشعاب المرجانية الصفراء والحمراء، ولا تخلو المشاهد البديعة هنا من ظهور الأخطبوط وجراد البحر بسبب انتشار الكهوف وحطام السفن الغارقة.

ونظراً لهذا التنوع الرائع فقد تم تصنيف جزر ميداس السبعة كمحمية طبيعية منذ عام 1990، ويُحذر الصيد في هذه المحمية منذ عام 1983.

2).جنوب سيناء

تزخر شبه جزيرة سيناء بالعديد من أجمل مواقع الغوص في العالم، وبالأخص في الجزء الجنوبي منها، حيث تلتقي الجبال الصحراوية مع الشعاب المرجانية المتفردة. ولا تزال محمية رأس محمد تتمتع بخصائصها المتفردة، حيث تتعانق الجبال الجرداء مع الشعاب المرجانية الملونة، ويمكن لعشاق الغوص الاستمتاع بمشاهدة السلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء البحرية النادرة في خليج القرش، حيث ينحدر الجدار الصخري للشعاب المرجانية بشكل رأسي تقريباً ليصل إلى عمق 750 متراً.

3).أرخبيل رجا أمبات

يتمتع أرخبيل رجا أمبات الأندونيسي الواقع في المحيط الهندي بشهرة عالمية بين عشاق رياضة الغوص لما يزخر به من تنوع هائل في أنواع الشعاب المرجانية التي يبلغ عددها حوالي 500 نوع، وما تحويه من أنواع مختلفة من الأسماك والأحياء البحرية يصل عددها إلى 1300 نوعاً تقريباً. وقبالة سواحل هذا الأرخبيل يغوص السياح مع أسماك المانتا التي تعرف أيضاً باسم "شيطان البحر".
ويرجع سر هذا التنوع إلى التاريخ المتقلب والزاخر بالأحداث والبيئات الطبيعية المتعددة في هذه المساحة الصغيرة من الأرض، حيث يمكن للسياح الاستمتاع بالشعاب المرجانية القريبة من الشاطئ والشعاب البحرية الحاجزة والبحيرات الضحلة والمنحدرات العميقة، بالإضافة إلى أشجار المانغروف التي تعتبر بمثابة حضانات للكثير من الأحياء البحرية.

4).جزيرة كارياكو

تعتبر جزيرة كارياكو إحدى جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي وتتبع دولة غرينادا، وتمتاز هذه الجزيرة بالمناظر الجبلية الرائعة والمياه الفيروزية الصافية. وخلال الغوص في موقع "سيستر روكس" يشاهد السياح مجموعة من الشعاب المرجانية الرائعة التي تجعل منطقة البحر الكاريبي تحتل مكانة خاصة على خريطة السياحة العالمية.

وتبدو هذه الشعاب المرجانية كأنها حدائق طبيعية تحت الماء، وتحلق فوقها أسراب من أسماك الكريول البنفسجية من جراد البحر وأسماك القرش وأسماك الإمبراطور. ويتدفق عشاق الغوص على جزيرة غرينادا المجاورة نظراً لوجود حطام السفينة السياحية "Bianca C" التي يبلغ طولها 180 متراً، وتشتهر هذه السفينة الغارقة بأنها "تيتانيك" منطقة البحر الكاريبي.

5).كولومبيا البريطانية
لا تقتصر مواقع الغوص ذات الشهرة العالمية على المناطق الاستوائية فحسب، بل إن سواحل مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا تعتبر أفضل مواقع الغوص في المياه الباردة في العالم. وتمتاز هذه المنطقة بالأحياء البحرية كبيرة الحجم، حيث يصل طول أذرع الأخطبوط الضخم إلى ثلاثة أمتار، وتزخر غابات تانغ بالتنوع البيولوجي الكبير، وتمتد الأشجار من أعماق المياه بارتفاع يصل إلى 45 متراً.

6).جنوب أفريقيا
تشتهر مواقع الغوص المنتشرة على سواحل جنوب أفريقيا الممتد على المحيط الهندي بوجود بأعداد كبيرة من أسماك القرش ومليارات من الأسماك المختلفة. وفي منطقة "بروتي بانكس" ترتفع الرمال المتحجرة بطول سبعة كيلومترات قبالة الساحل في مقاطعة كوازلو ناتال.
وخلال جولات الغوص في جنوب أفريقيا يمكن مشاهدة الأنواع المختلفة من أسماك القرش، مثل قرش النمر والمطرقة. بالإضافة إلى حوت القرش وأسماك المانتا. وتشهد سواحل جنوب أفريقيا قدوم مليارات من أسماك السردين، كي تتغذي عليها الأسماك المفترسة مثل الحيتان والدلافين وأسماك القرش.

7).جزيرة رانجيروا المرجانية

تتمتع جزيرة رانجيروا المرجانية، التي تقع جنوب المحيط الهادئ وتتبع بولينيزيا الفرنسية، بالعديد من مواقع الغوص البديعة مثل موقع "تيبوتا باس"، وهو عبارة عن قناة تربط بين بحيرة بالبحر المفتوح. وعندما يغوص السائح في المياه الصافية الدافئة، فإنه يشاهد العديد من أسماك قرش الشعاب المرجانية مع أسماك قرش المطرقة وأسماك المانتا والدلافين والسلاحف البحرية والأسماك الملونة في المياه الضحلة.

8).جزر غالاباغوس

تقع جزر غالاباغوس في المحيط الهادئ قبالة سواحل الإكوادور، وهي تشتهر بكثرة أنواع الحيوانات المستوطنة فيها، وقام تشارلز داروين بالعديد من هذه الدراسات على هذه الجزر والتي استخلص منها نظريته الشهيرة في التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي. ويمكن للسياح من عشاق الغوص مشاهدة الأنواع العديدة من أسماك القرش. وتزخر جزيرة دارون بأسود البحر وطيور البطريق.

9).القارة القطبية الجنوبية

هناك عالم سحري من الأحياء البحرية النادرة تحت الجليد في القارة القطبية الجنوبية، وتمتاز هذه الكائنات بوضوح عن الأحياء التي تعيش في المحيطات المجاورة وتتمتع بألوان مثيرة للدهشة. ومن خلال ثقب في الجليد يتمكن عشاق الغوص معايشة عالم ساحر على الرغم من اقتراب درجة حرارة الماء من نقطة التجمد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]