زيادة الوزن تأتى مِن عدم توازن الطاقة داخل الجسم وذلك بسبب زيادة عدد السعرات الحرارية المكتسبة عن السعرات التى يتم حرقها وهو ما يجب مراعاتة لإحداث التوازن المطلوب.

يعتقد البعض أنة سيكون كافياً إذا خفض معدل السعرات الحرارية المكتسبة بشكل كبير فبالتالى لا يحتاج إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية ولكن للأسف ليس هذا هو الحل الأمثل فهذه الطريقة تزيد من الرغبة فى تناول الطعام ولن تكون مفيدة إلى نظامك الغذائى فالجسم يحتاج إلى الطعام لتجديد طاقة الجسم وبالتالى يكون لديك الطاقة الكافية لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

سر فقدان الوزن دون الشعور بالجوع يكمُن فى تناول الأطعمة المناسبة التى تحتوى على سعرات حرارية قليلة وفى نفس الوقت تُشبع رغبتك فى تناول الطعام.

قامت جامعة أوكلاند بنيوزيلاندا عام 1999 بعمل دراسة مثيرة للإهتمام توضح كيفية تأثير تناول الغذاء فى زيادة الوزن، قام الباحثون بتقسيم المشتركين الذكور إلى ثلاث مجموعات كل مجموعة تُمارس حمية بنسب فقدان دهون (60% - 40% - 20%) يومياً ولكن لم يُفرض علبهم حد معين من السعرات الحرارية لتناوله. وكانت النتيجة أن المجموعة التى إتبعت نظام (20%) هى أكثر مَن فقد مِن الوزن وذلك لأن الدهون تحتوى على 9 سعر حرارى لكل جرام فضلاً عن وجود 4 سعر حرارى لكا جرام بروتين وكربوهيدرات.

بالرغم من قلة السعرات الحرارية المتناولة لدى مجموعة الرجال من فئة (20%) إلا أنهم لم يشعروا بالجوع على عكس ما حدث ما باقى المجموعات وذلك بسبب إختيارهم للأطعمة المناسبة التى تقوم بالإشباع ولاتحتوى على سعرات حرارية كثيرة، وهذا يثبت أن كمية الطعام المتناولة تلعب دوراً أهم بكثير من الدهون والسعرات الحرارية فى عملية الإشباع.

وقد أظهرت الأبحاث أن الناس يتناولون نفس كميات الطعام كل يوم دون الأخذ بعين الأعتبار كمية السعرات الحرارية الموجودة فى هذا الطعام، ولإنقاص الوزن كل ما يجب عمله هو تناول نفس كمية الطعام ولكن مع تقليل الدهون والسعرات الحرارية بها. وهذا هو تفسير أن تناول كوب من الماء أو وعاء من الحساء قبل تناول الطعام يخفض نسبة الجوع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]