سجلت جميع الجامعات الإسرائيلية تراجعًا في التدريج السنوي الذي يضم (500) أرقى جامعة في العالم، وهو التدريج ( المؤشر) الذي تجريه كل عام جامعات شنغهاي بالصين.

فقد جاءت الجامعة العبرية بالقدس في المرتبية السبعين وفق التدريج الجديد، هابطة (11) مرتبة (59 سابقًا)، بينما تراجع معهد الهندسة التطبيقية مرتبة واحدة فقط: من 77 إلى 78.

وفيما أدرج معهد فايتسمان للعلوم ( في رحوفوت) العام الماضي في المرتبة (92) فقد هبط الآن إلى واحدة من المراتب الواقعة بين 101-150، بينما تراجعت جامعة تل أبيب من فئة التدريج الواقعة بين المراتب 101-150، إلى الفئة الواقعة بين 151-200.

ويبدو تراجع جامعتي بار إيلان وبئر السبع أشد فقد هبطتا من فئة التدريج الواقعة بين 301-400 إلى فئة 401-500. أما جامعة حيفا فقد أخرجتْ من التدريج كليًا هذه المرة، بينما لم يلتفت معدو التدريج إلى جامعة " أريئيل" الاستيطانية الواقعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ويستند التدريج إلى المواضيع التي يجري تدريسها في الجامعات المشمولة، وإلى المستوى، وإلى عدد وقيمة الأبحاث العلمية والأكاديمية التي تجريها تلك الجامعات.

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعات الخمس التي تصدرت التدريج السابق، حافظت على الصدارة، وهي جامعة هارفارد الأمريكية ( المتصدرة منذ 12 عامًا)، جامعة ستانفورد، المعهد التكنولوجي في ماساتشوستس ( MIT- بأمريكا)، ثم جامعة كاليفورنيا ( بيكلي)، ثم جامعة كيمبردج في بريطانيا.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]