صندوق منحة "إرتقاء" تم تأسيسه من قبل مجلس التعليم العالي, بمساهمة مالية من سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي التابعة لمكتب رئيس الحكومة، ووزارة التربية والتعليم ومجلس التكهنات "مفعال هبايس" وصناديق داعمة من خارج البلاد.

بعد النجاح في توزيع 650 منحة بقيمة 10 الاف شيكل لكل طالب، للطلاب العرب خلال العام الدراسي المنصرم، يتابع الصندوق تقديم منحة ثانية بقيمة مماثلة لنفس الطلاب، الذين تحصيلهم الاكاديمي لائق، لتغطية نفقات العام الدراسي القادم (الثاني)، هذا بالإضافة لعرض 650 منحة جديدة مخصصة لطلاب السنة الاولى الملتحقين بالمؤسسات الاكاديمية داخل البلاد خلال العام الدراسي القادم (2015\2014). اما في سنوات الدراسة الثالثة والرابعة (بحسب متطلبات الدراسة والتخصص) فسيتم منح كل طالب تلقى المنحة خلال سنوات تعليمه السابقة (أي الاولى والثانية) منحة بقيمة خمسة ألاف شيكل عن كل سنة تعليمية.

تجدر الاشارة ان الجهات المانحة خصصت ميزانية بقيمة 13 مليون شيكل لهذه المرحلة من المشروع. وتقوم لجنة توجيه مؤلفة من باحثين اكاديميين كبار وممثلي جمهور والجهات المانحة بفحص كافة الطلبات التي تصل لصندوق "ارتقاء" والبت في كل طلب بشكل مفصل ومن ثم يتم توزيع المنح وفق شروط تأخذ بعين الاعتبار الحالة الاقتصادية ـ الاجتماعية للطالب وموضوع الدراسة المُختار.

أحث الطلاب على التسجيل

وفي حديث مع البروفيسور ادريس تيتي رئيس لجنة التوجيه قال: في البداية نهنأ الطلاب الذين تم قبولهم في الجامعات، حيث هذه المنحة مخصصة للطلاب العرب الذين سيبدؤون السنة الاولى في جامعات البلاد، ونتمنى لهم النجاح في تحصيلهم العلمي، كما واحث جميع الطلاب التسجيل للمنحة قبل تاريخ الانتهاء من التسجيل يوم 10 ايلول - سبتمبر 2014 وان يستكملوا جميع الشروط والمستلزمات التي تؤهلهم للحصول على المنحة.

وأضاف: استقالة البروفيسور طرخطنبرغ كانت مفاجئة للجميع لكن هذا قرار شخصي لا علاقة له باستمرارية عمل صندوق المنح، ولكن بدون شك فان مساهمة البروفيسور طرخطنبرغ كانت اساسية لهذا المشروع؛ حيث هناك مشروع كامل ومتكامل بالنسبة لتعزيز تحصيل طلاب المجتمع العربي، من جميع الشرائح والطوائف من مسلمين ومسيحيين ودروز وشركس، ويبدأ البرنامج من المرحلة الثانوية حيث نعمل على توجيه الطلاب وإلمامهم بتنوع المسارات والافاق الاكاديمية المطروحة امامهم. لربما سيكون لاستقالة طرخطنبرغ تأثير، لأننا سنفقد الانسان الذي وضع هذا المشروع، ولكن كلنا أمل ان يكون البديل لديه نفس العزم والحماس لهذا المشروع بل ونتوَخ ان يعززه.

مصدر الدعم والمعايير 

وقال: عندما اقيم الصندوق في عام 2013 جاء الدعم الاساسي من قبل سلطة التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والدرزي والشركسي التابعة لمكتب رئيس الحكومة، وجزء اخر كان من مجلس التعليم العالي ووزارة المعارف ومن مفعال هبايس وقسم من جمعيات داعمة موجودة في الولايات المتحدة وانجلترا. اما بخصوص المعايير التي على اساسها يتم اعطاء المنحة فمن المهم ان يعرفها الجميع لان فيها إشارة واضحة للأوليات التي صنفتها لجنة التوجيه بخصوص الرؤية المستقبلية الاكاديمية والاقتصادية لمجتمعنا العربي في البلاد. هناك مُرَكِبتان, المُرَكِبة الاولى مرتكزة على الوضع الاجتماعي ـ الاقتصادي للطالب، اما المُرَكِبة الثانية فترتكز على موضوع التخصص الذي يدرسه الطالب، حيث يعتمد هذا التصنيف على سوق العمل المطلوب في البلاد وعلى تعزيز مكانة الخريجين العرب اقتصادياً وعلى التنويع المهني. ومن هنا بودي ان اوجه رسالة الى المعلمين والمستشارين في المدارس بان يأخذوا بالحسبان هذه الأولويات والتصنيف عند ارشادهم للطلاب".

(عن الشروط للحصول على المنحة وللتسجيل يرجى معاينة الرابط التالي: http://che.org.il/?page_id=28324)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]