في خطوة نوعية ضمن الخطة الخمسية لتطوير الصحة والتعليم في فلسطين للأرتقاء الى مستوى دولي وعالمي، استقطبت رئاسة جامعة النجاح الوطنية البروفسيور سليم حاج يحيى ليرأس مستشفى النجاح الجامعي وعمادة كلية الطب وعلوم الصحة .

ويُعدّ البروفسور سليم حاج يحيى زميل الكلية الملكية للجرّاحين البريطانيين وهو من الرواد عالمياً في مجال الجراحة المعقّدة للقلب الفاشل وزراعة القلب، وزراعة القلب الاصطناعي، وزراعة الرئة. كذلك قام البروفيسور حاج يحيى بتأسيس عدّة أقسام لزراعة القلب والقلب الاصطناعي في أنحاء مختلفة من العالم من بينها بريطانيا وتركيا واليونان وعدد من دول الخليج العربي. وفي سجله عدد كبير جداً من عمليات زراعة القلب بشقيه الطبيعي والاصطناعي، والتي أهلته ليكون مدير وحدة دعم الدورة الدموية الميكانيكية وزراعة القلب الاصطناعي في واحدة من أهم مستشفيات القلب في بريطانيا والتي تحتوي على أكبر وحدة قلب في بريطانيا على الاطلاق.

انجازات

كثيرة هي المستشفيات التي إحتضنها بأنجازاته ، وكثيرة هي البرامج الطبية الخاصة بزرعة القلب والرئة التي كان البروفيسور الحاج يحيى حجر الزاوية في تأسيسها او إدارتها او الاشراف عليها، وكثيرة هي الحالات الطبية المرضية التي عالجها او اشرف على علاجها او كان له السبق في علاجها بطرق ابداعية مميزة.

وبالرغم من المسؤولية الجديدة الملقاة على عاتق البروفيسور حاج يحيى في فلسطين، والتي اعتبرها واجباً وطنياً، إلا أنه سيواصل أيضاً العمل دولياً والتنقل بين بريطانيا وفلسطين.

وأكّد البروفيسور حاج يحيى سروره من المستوى التعليمي الذي تتمتع بع كلية الطب، وأشار إلى أن ما يطمح إليه الآن هو تحقيق النقلة النوعية من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي، وذلك من خلال إدخال أبحاث على مستوى عالمي وبناء شراكات مع مراكز عالمية وتعزيز المستوى الأكاديمي والعلمي .

نظام صحي بريطاني

وأضاف البروفيسور على أن المستشفى سوف يقدّم أعلى مستوى من العناية الطبية والعلمية الممكنة، وأكّد على مبدأ الشراكة في العمل وتنمية إحساس العاملين بالانتماء للمستشفى والجامعة والفخر بهما ، وهناك هدف و رؤية خاصة بالبرفويسور هي نظام صحي على نمط النظام الصحي البريطاني سيطبق في المستشفى خلال الاشهر القادمة وهو الذي يسعى الى تحقيقه منذ اللحظة الاولى ، على ان تكون المستشفى مؤسسة حضارية بحثية تقدس المريض و تهتم بحقوقه الكاملة ، كما وأكّد على أهميه تميّز المستشفى وانتقاء أفضل الأخصائيين الفلسطينيين أينما كانوا سواء من فلسطينيي المهجر أو فلسطينيي الداخل المحتل ، ويطمح البروفيسور ايضا لمعمل مركز وطني لزراعة القلب و الرئة و الكبد والكلى ايضا في المستشفى ، وشدد على تطوير البحث جودة البحث العلمي .

و يعتبر مستشفى النجاح الوطني الجامعي من اكبر المستشفيات الفلسطينية الاكاديمة افتتح رسميا قبل شهرين وهو يعمل جاهدا على استقطاب الكفاءات الفلسطينية المبدعة و المميزة في الوطن والشتات من الاطباء والخبرات للعمل فيها .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]