نستعرض لكم هنا بعض الأمور التي من شأنها أن تساعدكم في ترك انطباع جيد لدى رئيسكم في العمل بعد انقضاء السنة الأولى. وننصحكم بإلقاء نظرة عليها مرة أو أكثر كل ربع سنة.

1. كُن على عِلم بأفراد فريقك

مع انتهاء عامك الأول في الشركة، ينبغي أن تحفظ أسماء جميع زملائك الحاليين وأن تتعرف عليهم جيدا. فهذا سيُساعدك في إظهار اهتمامك بأفراد فريق عملك بعيداً عن العلاقات السطحية، كما يُساعدك في بناء قاعدة تنطلق منها للتواصل مع أشخاص ذوي مناصب عليا كالمستشارين، وستفتح أمامك المزيد من الفرص، بل وستمنحك زيادات وعلاوات على الراتب. وإليكم هذه الملاحظة المهمة: لا تصبّوا تركيزكم على تذكر الأسماء فقط؛ بل أسّسوا علاقات اجتماعية مع الجميع. ولا يرتبط المسمّى الوظيفي بالنفوذ، بل تستطيع إقامة صلات مع موظف الاستقبال أو البواب أو حتى حارس مواقف السيارات؛ فأنت بذلك تكون قد فتحت لنفسك أبواباً لم تكُن تتوقعها أبداً، عدا عن أنها العمل الصائب الذي ينبغي القيام به.

2. كُن عرّاب شخص ما

خلال سنة عملك الأولى، ينبغي أن تكون قدّمت بعض الخدمات للآخرين. ولكن لا تقلق، فليس من الضروري أن تكون هذه الخدمات ضمن مستوىً معين؛ فمثلاً، يكفي أن تمدّ يد المساعدة لموظف يعمل لوقت متأخر، أو أن تسدّ مكان زميل يحتاج إلى أن يُغادر باكراً. فحين تعرض المساعدة في إزالة حِملٍ كهذا عن كاهل شخص ما، تكون قد خلقت بذلك أساساً متيناً من الثقة والمصداقية بينك وبين زملائك يصعب تحقيقها في بداية المطاف.

وبالرغم من أن القيام بردّ الجميل عُرفٌ مقبول اجتماعياً، إلا أنه عندما تُقدّم خدمة لزميلك، ينبغي أن يكون ذلك نابعٌ من رغبتك في مساعدته، وليس لأنك تنتظر منه خدمة في المقابل.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]