قامت جمعية "تغيير-مهباخ" في طمرة خلال فعاليات مخيمها الذي حمل اسم (الصيف غير) باستضافة الحاجة اسماء أبو الهيجاء والتي تحدثت للأطفال المشاركين عن النكبة وعن قريتها الرويس التي تهجرت منها عام 1948، الأمر الذي تفاعل معه الأطفال بشكل كبير.
حيث ختمت الحاجة أسماء مداخلتها قائلة: " أمنيتي هي الرجوع غلى ارض الرويس والموت فيها ... فبيوتها وترابها هي الحياة".

وقام القائمون على المخيم باستضافة الحاجة امينة حسان المهجرة من قرية الدامون، والتي تحدثت عن حلم العودة إلى القرية وعن ذكرياتها خلال احتلال البلدة.

أطفالنا بحاجة لصقل هويتهم

بعدها قام الناشط جواد أبو الهيجاء بتقديم محاضرة للأطفال المشاركين عن النكبة الفلسطينية وقضية اللاجئين، ماراً بالقرى المهجرة والذي عبر عن إعجابه بالمشاركين الذين تفاعلوا مع المعلومات التي تلقوها، والتي تعود عليهم بالفائدة بمساعدتهم على صقل هويتهم وكيفية المحافظة عليها.

من جهتها عبرت مركزة مشروع تغيير- مهباخ في طمرة سهاد عواد عن الفعالية قائلة:" كان من المهم أن تقام هذه الفعالية التي تذوت بأطفالنا معنى النكبة الفلسطينية، خاصة وأن مدارسنا لا تعطي المساحة أو المنصة للمعلمين بأن يتناولوا هذا الحدث المفصلي في تاريخ شعبنا أمام الطلاب".

وأضافت عواد: " كانت الفعالية ممتعة جداً للأطفال وفي ظل الأحداث التي يشهدها شعبنا وتفاعل المشاركون مع الفعالية بشكل كبير، وكان للضيوف وقع خاص عليهم".

الصيف غير مع فعاليات عديدة

(الصيف غير) هو المخيم الأول من نوعه في البلدات العربية بتنظيم من جمعية تغيير- مهباخ والذي يقدم العديد من الفعاليات المميزة للمشاركين، منها الترفيهية والتثقيفية، حيث قام المشاركين بقضاء يوم ممتع بملاهي التوت وقام المشاركون بنعي شاعر المقاومة سميح القاسم على طريقتهم حيث قاموا بالاستماع إلى بعض قصائده والتعرف على سيرته الذاتية والعديد من الفعاليات الثقافية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]