عندما ترغب الشركات في توظيف موظفين جدد لديها فإنها غالباً ما تفاضل بين المتقدمين للعمل على أساس الخبرة والشهادات الجامعية وعلى مدى نجاح المتقدم للعمل في مقابلة العمل، ولكن هناك قواعد أخرى غير تقليدية يجب أن تركز عليها الشركة لاختيار موظف مناسب للشركة. إليك هذه القواعد غير التقليدية:

ركز على جميع محتويات السيرة الذاتية:

تركز معظم الشركات على الخبرة التي يمتلكها المرشح للوظيفة بالإضافة إلى تركيزها بدرجة أقل على التحصيل العلمي للمرشح، وتهمل بقية محتويات السيرة الذاتية.

ولكن من الأفضل للشركة أن تتفحص جميع محتويات السيرة الذاتية وتحللها بشكل صحيح لكي تستطيع توظيف الشخص المناسب لشغل المنصب الوظيفي، فبعض المناصب الوظيفية تتطلب موهبة وصفات شخصية معينة وليس مجرد خبرة أو شهادة جامعية، وهذه الصفات الشخصية يمكن التنبؤ بها من خلال محتويات السيرة الذاتية.

وظف المرشح الذي لديه شغف أكبر للوظيفة الشاغرة:

لكي تنجح في عملك يجب أن تحب عملك هذه هي القاعدة الأولى لنجاح الموظف في عمله، لذلك عندما تقابل المرشحين اختر الموظف الذي تشعر بأن لديه شغفا كبيرا بالوظيفة الشاغرة، لأن إنتاجيته ستكون أكبر من الموظف الذي يعمل لديك فقط من أجل الحصول على وظيفة ودخل مادي، كذلك فإن الموظف الذي يمتلك الشغف بوظيفته سيبدع في عمله لأنه يشعر بالمتعة عند أدائه المهمات التي تحتويها وظيفته على عكس الموظف الذي لا يحب وظيفته ويشعر بالملل منها.

وظف الموظف المناسب وليس الموظف المثالي:

عليك اختيار موظف مناسب للمنصب الوظيفي يمتلك مؤهلات مناسبة لهذا المنصب الوظيفي بحيث لا تزيد أو تنقص مؤهلاته عن المؤهلات المطلوبة لشغل هذا المنصب الوظيفي لأن اختيارك موظفا ذا مؤهلات عالية جداً تفوق هذا المنصب الوظيفي سيجعلك تضطر الى دفع راتب أعلى له، وكذلك فإن الموظف الذي يعين في منصب أقل من إمكانياته ستكون إنتاجيته منخفضة لعدم وجود الرضا الوظيفي لديه ولأنه يطمح بشغل منصب وظيفي أفضل.

الإنجازات أهم من سنوات الخبرة:

لا تنظر فقط إلى سنوات الخبرة التي يمتلكها المرشح ولكن انظر أيضاً إلى الإنجازات التي قام بها خلال سنوات الخبرة الماضية، فما فائدة اختيار موظف لديه خبرة كبيرة مع إنجازات محدودة خلال عمله السابق؟ من الأفضل اختيار مدير تسويق لديه خبرة ثلاث سنوات ولكن نجح بإدارة حملة إعلانية مميزة في شركة سابقة حققت مبيعات كبيرة لها بدلاً من اختيار مدير تسويق لديه عشرة سنوات خبرة ولكن حياته المهنية تخلو من الإنجازات المهمة.

لا توظف شخصا يبحث عن المال بل وظف شخصا يبحث عن تطوير نفسه:

الموظف الذي يبحث عن المال والراتب المرتفع فقط من وراء وظيفته سيترك العمل لديك بمجرد حصوله على فرصة وظيفية براتب أعلى في شركة أخرى، بينما الموظف الذي يبحث عن تطوير نفسه سيستمر في العمل لديك لأنه يرغب في الترقية وتحقيق إنجازات حقيقية للشركة، وهذا يعني أن هذا الموظف سيكون لديه ولاء أكبر للشركة. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]