وجهتْ شركة الكهرباء الإسرائيلية إنذارًا إلى السُلطة الوطنية الفلسطينية بأنها ( الشركة) ستعمد إلى وقف العمل في المشروع الخاص بإنشاء محطات التوليد الفرعية في الضفة الغربية المحتلة- في حال عدم تسديد " السُلطة" الديون المستحقة عليها للشركة على خلفية العمل بالمشروع المذكور.

وأمهلت الشركة السُلطة حتى يوم الخميس المقبل " لتسديد الديون". واستنادًا إلى صحيفة " ذا ماركر"، فإن المشروع الذي تنفذه شركة الكهرباء الإسرائيلية يشمل إقامة أربع محطات توليد للطاقة في ترقوميا وجنين ورام الله ونابلس، ويساهم في التمويل بنك الاستثمارات التابع للاتحاد الأوروبي ( EIB). وتدعي الشركة الإسرائيلية أن السُلطة الفلسطينية تتخلف منذ ثلاثة أشهر عن دفع التزاماتها المالية التي تزيد عن (12) مليون شيكل.

ديون أخرى بمئات الملايين

وتضيف " ذا ماركر" أن الدّين المذكور، منفصل عن ديون أخرى أكبر بكثير، مستحقة لشركة الكهرباء من السُلطة الفلسطينية، هي رسوم استهلاك للتيار.

وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى أن الشركة الإسرائيلية كانت في حينها قد فرضت حجزًا على حساب لشركة كهرباء القدس العربية بقيمة (380) مليون شيكل ( حوالي 110 ملايين دولار) على خلفية ديون مستحقة للشركة الإسرائيلية على الشركة العربية بقيمة (950) مليون شيكل، بالإضافة إلى دين بقيمة (650) مليون شيكل مستحقة على السُلطة. وقد صدّقت المحكمة المركزية بالقدس على أوامر الحجز المذكورة، إثر فشل المفاوضات بين الطرفين بشأن جدولة الديون.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]