أثارت عبارة كتبها عضو بلدية الناصرة د.عزمي حكيم في موقع التواصل الاجتماعي ضجة كبيرة في الشارع النصراوي علما أنها كانت تعبيرًا مجازيًا ولا تقع في خانة "التكفير" (وفق إستشارة موقع بكرا لمحاضر في علوم الشريعة والدين)، حيث نشر د.حكيم صورة من جنازة الشاعر المرحوم  سميح القاسم وكتب تحتها "وداعًا يا آخر الأنبياء من ذلك الرعيل، الرعيل الأول"، فـ "قامت الدنيا ولم تقعد"- كما قال المثل، وكال ناشطون نصراويون الإتهامات لحكيم بأنه يعتدي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم كونه خاتم الرسل والأنبياء.

جمال عبد الخالق: حسئت ايها الجبان ونبشرك بعذاب أليم!!

وفي هذا السياق، عمم عضو قائمة "ناصرتي" جمال عبد الخالق مقالًا جاء فيه :الأنبياء والرسل قدوتنا... وسندافع عن موسى وعيسى ومحمد من اقلام الملحدين ، لقد أصبح الاستهزاء بالله وآياته ورسله وانبيائه أمراً عادياً في هذا الزمن، ومعظم هذه الاستهزاءات تأتي من أناس أعتقد أنهم يسمون انفسهم مثقفون، والأدهى أنهم يتباهون هؤلاء الملحدون الجبناء عبر صفحات التواصل الاجتماعي وسبحان الله!!!!!!!! هل أصبحت حرية التعبير عندهم في أن يستهزئوا بأعظم خلق الله الأنبياء الكرام؟ ولكن وعلى ما يبدو أن هؤلاء الملحدون لم يجدوا شيئاً علمياً ينتقدون به فلجأوا لمثل هذه الاساءات اليائسة. كما تدعون حقكم في التعبير عن الرأي، فلنا حقنا في الرد والتعبير عن رأينا في مثل هذه الامور، ولكن نحن لا نستهزئ الانبياء جميعهم، فموسى نبينا الكريم الحبيب، والمسيح عيسى ابن مريم نبينا ايضًا وحبيبنا، ومحمد خاتم الانبياء والمرسلين الذي فضله الله على خلقه، ولا نبي بعده كما كتب أحدهم !! وجميع الانبياء والمرسلين بريئون منهم ومن أفعالهم، لأننا لا نفرّق بين هؤلاء الأنبياء الكرام، فهم جميعاً رسل من عند الله تعالى. ولكن قبل ذلك لنستمع عن قول الله تعالى في حق هؤلاء وأمثالهم: (إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا)[الأحزاب: 57-58].

وأضاف عبد الخالق في مقالته ايضًا: إن هذا التطاول على الديانات مهما كانت هي إيذاء لله واستهزاء بأنبيائه، وإيذاء شديد لكل مؤمن ومؤمنة، ولذلك نبشر أمثال هؤلاء بعذاب أليم يوم القيامة إن لم ينتهوا عن مثل هذا الفعل. إن أسلوبنا في التعبير سيكون أشد وأبقى من أسلوبهم الذي هو مجرد أقوال لا تعبر إلا عن أوهام لا وجود لها إلا في خيال كاتبها ، سوف نخاطب هؤلاء الملحدون الذين يتباهون بإلحادهم بلغة العلم التي فشلوا في استخدامها لخطابنا! وسوف نخبر هؤلاء بحقيقة رسالات النبوة الكريمة. ولن أتحدث عن الأخلاق العالية والصفات الرائعة التي كان يحملها الانبياء ، لأن هؤلاء لا يتمتعون بهذه الأخلاق ولا يعترفون بها. فصورة انبيائنا ستبقى مشرقة بهية ورائعة مهما حاول المشككون تشويهها، وسيبقى كلام خاتم الانبياء والمرسلين أجمل وأعذب كلام مهما حاول الملحدون أن يفعلوا، وكذلك سيبقى نور الكتب السماوية ونور الله مضيئاً برّاقاً مهما حاول المبطِلون إطفاءه بأفواههم. يقول تعالى:﴿يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ). اللهم أنت أقوى من هؤلاء جميعاً، وأنت القادر على الردّ عليهم وعلى إيقافهم ومحاسبتهم هم ومن يقف وراءهم، فأنت القائل في كتابك العظيم:(إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا) [الأحزاب: 57]. أقول لك أيها الجبان خسئت أنت وأمثالك، الله ربنا والاسلام ديننا ومحمد عليه الصلاة والسلام رسولنا، وموسى وعيسى أنبياءنا ونحن نفتخر بهم جميعًا ونفتخر بديننا الذي يحثنا على عبادة الله وجميع انبيائه ... (قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ).

الناصرة الموحدة: في مدينتنا لا مكان للكفرة والملحدين، وندعو لجلسة طارئة!

أما في في قائمة الناصرة الموحدة، فقد عممت بيانًا على وسائل الإعلام جاء فيه:  نستنكر اقوال عضو المجلس البلدي ورئيس كتلة الجبهة عزمي حكيم ونرى فيها ضوءاً احمراً وتجاوزاً غير مسبوق ولا يمكن السكوت عنه، ففي مدينتنا ومجلسها البلدي المحترم لا مكان للكفرة والملحدين.

وأضاف البيان: فبعد ان انطفأ نجمهم قام عزمي "غير الحكيم" بمحاولة بائسة منه لاحتلال بعض العناوين والشهرة عن طريق الاساءة لاهل بلده والامة الاسلامية بتلفظات مستفزة مطلقاً على المرحوم سميح القاسم لقب آخر الانبياء.ان كنت جاهلاً وغير حكيم نعلمك وامثالك ان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم هو آخر الانبياء واشرف المرسلين. كان الاجدر بك ان تكيل اقوالك بمكيالين، فانت لم تعد تتسكع بين الكوفي شوبات وبيت الصداقه،بل اصبحت في مجلس بلدي محترم لا مكان فيه للكفرة والملحدين، فانت تمثل فئه لا بأس بها من اهل المدينة الذين دست على مشاعرهم بتلفظك وكتاباتك غير المسؤولة.

وأضاف البيان: من هنا نتوجه من قائمة الناصرة الموحدة وجمهورها الكريم للسيد رئيس البلدية السيد علي سلّام المحترم مطالبينه بعقد جلسة طارئة في المجلس البلدي لاقالة رئيس كتلة الجبهة لتصرفاته غير المقبوله وغير المسؤولة ، والتي تدعو لاثارة الفتنة بين صفوف مدينتنا المسالمة.كما ونطالب الغير حكيم بالرجوع عن اقواله والاعتذار فوراً لكل من اساءت اليه هذه الكتابات وعدم تكرارها مستقبلاً لعدم اثارة نار الفتنة في مدينة البشارة.

وأضاف البيان: كما نرجو عدم الاستهانه بمطلبنا وندعو اهل المدينة للوقوف وقفه تضامنية في ساحة شهاب الدين في حال لم يتم الاستجابة لمطلبنا هذا!

د.عزمي حكيم : تعبيري كان مجازيًا والقصد "نبي الشعر"

بدوره د. عزمي حكيم اكتفى بالتعقيب على الموضوع بقوله: أنا لم ولن اسيء لأي نبي من الأنبياء رغم كوني علمانيًا، وإن هذا التعبير الذي كتبته لا يتعدى كونه تعبيرًا مجازيا، ومن يقرأ المنشور بدون خلفيات يفهم انني اقصد "نبي الشعر". فما كتبته كان "وداعًا يا آخر الأنبياء من ذلك الرعيل، الرعيل الأول" والقصد من الرعيل هو جيل الشعراء ما بعد النكبة، مما يعني أن سميح القاسم هو "نبي" هذا الرعيل، أي "نبي الشعر"، وهذا تعبير مجازي يجوز إستعماله ولا يقارب ولا يمس بمنزله الرسل.

وتابع د.حكيم : لقد اعتدت التحريض علي، فمنذ فترة قامت مجموعة التجنيد بالتحريض علي عندما اخطأت بالتعبير يوم قلت "النبي المسيح" واقاموا الدنيا ولم يقعدوها واتهموني انني اشكك بإلاهية المسيح رغم انني لم اقصد يومها وهم يعرفون انني لا ادخل في هكذا جدالات وبالذات كوني علمانيا لا تهمتي هذه النقاشات .

وتابع : للأسف نحن نعيش في زمن الاصطياد في المياه العكرة وهنالك العديد من الجهات التي تحرض علي شخصيا وهنالك من يريد الاصطياد في المياه الطائفية البغيضة، فبؤسا لكم لم اكن ولن اكن يوما طائفيا، لم اكن ولن اكن يوما ما من يتعرضون لسمعة اي نبي من انبياء الديانات الثلاث، لم اكن ولن اكن ممن يحرضون على نبي الاسلام محمد (صلاة الله عليه) ودينه ولا على السيد المسيح ودينه .. كفوا عن التحريض.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]