ليس هنالك شك بانه يجب تكريس الكثير من القوى النفسيه حتى نقوم بتغيير العادات ونبدا بتناول الطعام الصحي، لذلك ليس من المفاجئ كون العديد من الاشخاص لا ينجحون في المهمة التي وضعوها لانفسهم.

هنالك طريقة اسهل لتناول الطعام بالطريقة السليمة وتخفيف الوزن بدون رجيم الا وهي " اختراق" الغذاء الاعتيادي قليلا وتحويله الى صحي اكثر واقل تسبيبا للسمنه. كيف يمكن القيام بذلك؟

بيتزا
الوعي بالنسبه للاكل بطريقه سليمه بدا يصل ايضا الى مطاعم الطعام السريع وجميعهم يسارعون باقتراح قائمة طعام صحي حتى لا يخسروا زبائنهم الذين تبنوا نمط حياه جديد وحتى يقوموا بتشجيع الزبائن التي لم تقم بذلك حتى الان. بفضل ذلك ليس علينا التخلي عن البيتزا التي نحبها جدا وعوضا عن ذلك يمكن جعل البيتزا المحبوبة لدينا صحيه اكثر. عندما تقومون بطلب البيتزا اطلبوا ان يكون العجين رقيقا وان كان بالامكان ان يكون مصنوعا من الطحين المصنوع من القمح الكامل. قوموا بطلب البيتزا مع نصف كمية الجبنة التي توضع عليها بشكل عام وعوضا عن اضافات كالببروني، جبنة اضافيه او السجق، اطلبوا اضافات من الخضار. هكذا يمكنكم الاستمرار بتناول البيتزا دون الشعور بالذنب جراء ذلك. مفهوم ضمنا بانه ينصح بعدم تناول البيتزا بشكل يومي. من المهم المحافظة على لائحة طعام متنوعة تحتوي على جميع المجموعات الغذائية وبالطبع ان لا ننسى القيام بالنشاطات الجسدية.

الشيبس المالح
الشيبس مع الملح يعتبر وجبه دهنيه مسمنه جدا الا اذا قمنا بصنعها بطريقه مختلفه قليلا. اليوم تباع اجهزة قلي البطاطا التي تقوم بخبز الشيبس بواسطة الهواء وبدون زيت بالمرة. عوضا عن استعمال الملح العادي يمكن شراء ملح قليل الصوديوم وصحي اكثر للقلب. هكذا يمكنكم ان تحصلوا على نفس الوجبة لكن مع سعرات حرارية اقل واقل دهن وصوديوم. ينصح بعدم المبالغه باستعمال الكتشاب - 100 غرام كتشاب تحتوي على 125 سعره حراريه، 30 غرام كربوهايدرات و941 ميليغرام صوديوم. هذه كميه كبيره جدا اذا اخذنا بعين الاعتبار ان التوصيه بخصوص استهلاك الصوديوم للبالغين هي 1500 ميليغرام صوديوم في اليوم والحد الاقصى للاستهلاك هو 2000-2400 ميليغرام صوديوم في اليوم. لذلك ينصح بمحاولة التقليل من استهلاك الصوديوم قدر الامكان خلال اليوم والقيام بحساب كمية الصوديوم التي تدخل الجسم من كل انواع الغذاء الذي نقوم بتناوله حتى لا تكون الكمية اكبر من الكمية الموصى بها للشخص في اليوم.

الهمبورغر
اللحم هو مصدر مهم للجسم حيث ناخذ منه البروتينات والحديد، لكن في اللحم الاحمر الذي يحضر منه الهمبورغر هنالك كميه كبيره من الدهن والسعرات الحراريه. لذلك ينصح بعدم المبالغه باستهلاك اللحم الاحمر ومحاولة تناول الدجاج او السمك عوضا عنه بضعا من المرات خلال الاسبوع. عندما نقوم بتحضير الهمبورغر ينصح بعدم تحضير الهمبورغر السميك جدا وعدم القيام بشوائه اكثر من اللازم حتى لا نحصل على شيطان مضر للصحة والذي يمكن ان يؤدي الى السرطان. يمكن تحضير الهمبورغر في المقلاة بدلا عن المشوى وجمع كل الدهن الزائد المتراكم في المقلاه حتى لا يصل الى صحوننا.

الحليب المخفوق
الحليب المخفوق هو بدون ادنى شك تحلية لذيذة جدا وشعبية جدا لكنه مسمن جدا. حتى يكون من الممكن الاستمرار بالاستمتاع بالحليب المخفوق اللذيذ ومع ذلك ان نحافظ على صحتنا ووزننا ينصح بتحضيره من مثلجات قليلة الدسم وحليب قليل الدسم. اذا اردتم اضافة الشوكلاطة يمكن اضافة القليل او اضافة الفواكه او حتى زبدة الفول السوداني.

الكولا والمشروبات الغازية
كاس الكولا البارد يمكن ان يحسن طعم اي وجبه في كل ايام السنه وفي كل فصل. لكن صفيحة الكولا تضيف لكل وجبه 8 ملاعق سكر اضافيه وهي عباره عن كميه كبيرة للغاية. بدلا من الكولا العاديه يمكن استهلاك كولا "دايت" خاصه لتخفيف الوزن بدون رجيم ( والتي تضم العديد من السيئات) او الشاي البارد غير المحلى. الشاي البارد يمكن تحضيره في البيت ايضا: قوموا بغلي كاسين من الماء وقوموا بادخال اربعة اكياس شاي بالطعم الذي تريدونه. بعد ذلك قوموا باضافة كاسين من الماء البارد وانتظروا حتى يبرد المشروب. ممكن اضافة القليل من الليمون لتحسين الطعم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]