قد يُنشِئ رائد الأعمال عدة شركات خلال مسيرته المهنية. وتشارك من جهتها نيكول جلاروس في إطلاق من 10 إلى 20 شركة في العام. وباعتبارها مديرة لبرامج بولدر بكلورادو ونيويورك في Techstars، تختار جلاروس 1 % من المتقدمين الذين يتم اختيارهم للبرامج لمدة 3 أشهر وتوجههم من خلال منحنى التعلم بين البدء والنجاح، والذي غالباً ما يكون مؤلماً.

ويمكن القول إنها امرأة قوية في مهنة يهيمن عليها الرجال. وعلى عكس العديد من المرشدين الآخرين في Techstars (هناك ما يقرب من ألف مرشد)، فهي ليست صاحبة قصة بداية ملهمة.

وبعد إطلاق شركة ناجحة للتجارة الإلكترونية تركز على صناعة الممتلكات وإدارتها مع والدها عام 1997، كان المشروعان التاليان لجلاروس في مجال التكنولوجيا بمثابة فشل رهيب، كما تعترف، اذ قالت: ما تعلمته هو أن السحر (التجاري) لم يكن معي، بل كان مع والدي.

وظيفة مع مسرع التكنولوجيا، Boulder Technology Incubator

ومع ذلك، قادها الفشل الى وظيفة مع مسرع التكنولوجيا، Boulder Technology Incubator، حين اكتشفت أن مشاريعها التي لم يحالفها الحظ، مع نقاط قوتها كصانع شبكات، جعلتها ملائمة بشكل مثالي لتوجيه الآخرين. وقالت جلاروس: لا أمتلك كل الإجابات. لكنني لا أعتقد أنني أعرف شخصا يمتلكها. مهمتي هي أن أجد الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا مفيدين للغاية لتلك الشركة.

ثم انضمت جلاروس الى Techstars عام 2009، بعد أن لاحظ المؤسس المشارك، ديفيد كوهين، قدرتها البارعة على لعب دور الوسيط بين الشركات الناشئة والمرشدين في الخارج. ويوفر البرنامج خدمات الأعمال والتمويل المتواضعة لبدء العمل.

دور المسرع الأكثر أهمية هو التوجيه

وأكدت جلاروس أن دور المسرع الأكثر أهمية ليس هو رأس المال، أو حتى الاتصالات المرتبطة برأس المال، ولكن التوجيه. وتابعت: أسمع دائماً عبارة: أوه، لو كان لدينا 250 ألف دولار، لاستطعنا ربح مليون دولار ولسارت أعمالنا بشكل أفضل بكثير. هذا ليس صحيحاً. فالأمر المهم، حتى في جمع الأموال، هو الحصول على الأشخاص المناسبين من حولك وأن تكون لديهم حماسة لنجاحك.

يقول ديفيد كوهين المؤسس المشارك لـ Techstars: تمتلك نيكول موهبة التقاط المواهب. والتساؤل الذي يبرز الآن هو: هل ستقوم بإطلاق شركة جديدة مرة أخرى؟ وتجيب نيكول: أشعر بالإغراء كل عام. لكني أتساءل كل عام: أين أكبر مكافأة لي؟ وهي هنا. فبمقدوري مساعدة 10 شركات بدلاً من شركة واحدة فقط. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]