برزت التصدعات والتشققات في الحكومة الاسرائيلية بشكل واضح بعد تفرد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو امس بقرار الموافقة على اطلاق النار دون عقد المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والامنية" الكابينت" والتصويت على القرار.

وعارض اربعة من ضمن اعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والامنية الثمانية  الاتفاق الخاص بوقف اطلاق النار وهم افيغدور ليبرمان ونفتالي بينت وغلعاد اردان ويتسحاق اهرونوفيتش.

وكان الوزير بينت قد طلب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عقد جلسة للمجلس الوزاري لبحث موضوع وقف اطلاق النار غير ان نتنياهو رفض ذلك علما بأنه حصل على رأي قانوني من المستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشتاين يتيح له اتخاذ القرار بقبول وقف اطلاق النار دون عقد مثل هذه الجلسة.

الوزير لانداو: اسرائيل انجرت وراء التحركات القتالية

وانتقد الوزير عوزي لانداو من كتلة "يسرائيل بيتينو"  بشدة الاداء الاسرائيلي خلال عملية الجرف الصامد في قطاع غزة.

وقال ان اسرائيل دخلت المعركة بتردد وانجرت وراء التحركات القتالية وخلقت انطباعا وكأنها تريد الهدوء بكل ثمن وكأنها غير مستعدة لخوض القتال.

واضاف لانداو ان هذا التصرف يمس بقدرة الردع الاسرائيلية بشكل خطير ويلحق باسرائيل ضررا طويل الأمد.

دانون : اجتماع طارئ لبحث الاخفاقات

من جهته أعلن رئيس مركز حزب الليكود عضو الكنيست داني دانون صباح اليوم ان المركز سيعقد اجتماعا له بعد حوالي اسبوعين لاجراء نقاش سياسي وأمني.

وأوضح النائب دانون ان اعضاء مركز الليكود سيبحثون نتائج عملية الجرف الصامد في قطاع غزة والسياسة الامنية الاسرائيلية ازاء التحديات المتمثلة بوجود حركة حماس وتنظيم الدولة الاسلامية ومنظمة حزب الله في المنطقة بالاضافة الى عدة قضايا أخرى.

واعتبر دانون ان عملية الجرف الصامد انتهت والشعب الاسرائيلي يشعر بالارتباك والبلبلة.

الوزيرة ليفني تنتقد هي الأخرى

كما انتقدت الوزيرة تسيبي ليفني اتفاق وقف اطلاق النار قائلة انه كان يجب ان يتضمن مبادىء تجريد قطاع غزة من السلاح ومنع تعاظم حركة حماس عسكريا واقامة آلية مراقبة ناجعة.

رئيس" المجلس الاقليمي اشكول" للسكان: لا تعودوا الى بيوتكم

وانتقد كذلك عدد من رؤساء البلديات والمجالس الاقليمية في محيط قطاع غزة اتفاق وقف اطلاق النار معربين عن خشيتهم من تجدد القتال خلال الفترة القادمة. 

وطالب رئيس مجلس إقليمي إشكول، حاييم يالين، سكان البلدات التابعة لنفوذ مجلسه عدم العودة إلى بيوتهم التي غادرونها منذ فترة طويلة.

وقال يالين: "حاليا ما أراه أن النار لم تتوقف. فقط بعد أيام من الهدوء ستعيد الثقة والأمان للسكان. اقترح على متحذي القرارات العيش هنا، وبعدها ربما سنصل إلى حل".

وانتقد يالين حكومة بنيامين نتنياهو قائلا "إنها متلعثمة في اتخاذ القرارات"، وقال انه لا يثق في الحكومة الاسرائيلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]